استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

سيناريوهات اختطاف الأقصى.. ماذا نحن فاعلون؟

الأحد 29 يناير 2023 07:03 ص

سيناريوهات اختطاف الأقصى.. ماذا نحن فاعلون؟

الاقتحامات الصهيونية المتتالية للمسجد الاقصى محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني بقوة الأمر الواقع.

يتعين علي العرب والمسلمين والفلسطينيين أن يكونوا بقدر التحدي، بعد أن لم يعد لبيانات الشجب والاستنكار معنى أو أثر.

الأحداث الأخيرة أكدت أن "إسرائيل" الرسمية منخرطة حتى النخاع مع اليمين المتطرف في سياسة محاولة تهويد المسجد الاقصى، واختطافه.

الحفريات الآثارية والأنفاق تحت الأقصى وحوله تهدف لزعزعة اساساته والحفريات لم تجد أثرا للهيكل المزعوم و الوجود اليهودي في القدس.

مرة آخرى يجد العرب والمسلمون والفلسطينيون انفسهم في خضم الدفاع عن حقهم في وجه هذه الهجمة الشرسة التي تستهدف مسجدهم ومسرى نبيهمﷺ.

الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى ليست حدثاً عابراً فهدفها حددته الصهيونية العالمية بالتقسيم الزماني والمكاني للأقصى أو هدمه وتأميمه وإقامة الهيكل المزعوم.

*   *   *

لا يجب النظر إلى الاقتحامات الصهيونية الأخيرة للمسجد الأقصى المبارك، باعتبارها حدثاً عابراً، فالواقع أن هذه الاقتحامات تتم بين الحين والآخر، على مدى عقود ، بهدف تحقيق هدف واضح وجلي، حددته الصهيونية العالمية وتعمل على تحقيقه تدريجياً، بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى أو هدمه أو تأميمه وإقامة الهيكل المزعوم.

وتجد الصهيونية، وأدواتها من غلاة المتدينين اليهود، الفرصة سانحة لتحقيق هذا الجنون، نظراً لحالة التردي والتشظي العربي في اعقاب التغييرات الجيوسياسية التي طرأت على المنطقة منذ 20 عاماً، وافتقاد العرب الى القوة الرادعة في مواجهة كيان قام اصلاً على اغتصاب الأرض استناداً إلى أكاذيب دينية باعتراف مؤرخين يهود.

وليس تأكيد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يوم الأربعاء، أنه سيواصل اقتحاماته للمسجد الأقصى، في تحدّ لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تعهد للملك عبد الله الثاني بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، بصوت معزول في اسرائيل حالياً، فورائه الالاف من المتدنيين المتطرفين، وهو ليس إلا جزءاً من عملية تبادل الأدوار بين طاقم الحكومة الصهيونية، أما الهدف فيبقى واحداً.

الأحداث الأخيرة أكدت أن "إسرائيل" الرسمية منخرطة حتى النخاع مع اليمين المتطرف في سياسة محاولة تهويد المسجد الاقصى، واختطافه وربما هدمه لإقامة الهيكل المزعوم، وهذه الحقيقة كانت على الدوام ماثلة للعيان على الرغم من كل الادعاءات التي تدعي العقلانية في التفريق بين الحكومة ويمين الكيان الصهيوني المتطرف، على اعتبار أن كليهما على طرفي نقيض وبينهما اختلاف مصالح.

وما دام الهدف معروفاً، بل ان سيناريوهات تحقيقه باتت معروفة ايضاً، وما الحفريات الأثارية تحت المسجد الأقصى وحوله والأنفاق التي اقيمت، إلا خطوة في هذا الاتجاه بهدف زعزعة اساساته، خصوصاً وأن هذه الحفريات لم تعثر على أدنى أثر، يدل على الهيكل المزعوم، بل وعلى الوجود اليهودي في القدس.

أما كيفية التنفيذ، فهناك من الحركات الدينية من تريد عزو هدم المسجد إلى كارثة طبيعية من قبيل حركة حي وموجود "حي فيكيام"، التي اقترحت إحداث زلزال اصطناعي والادّعاء بأن زلزالاً طبيعياً ضرب المنطقة، وأن المسجد انهار نتيجة ذلك، في حين دعت حركات يمينية متطرفة إلى قصف المسجد بالصواريخ أو الطائرات والادعاء بأن معتوها قام بذلك .

وبالنسبة لسيناريوهات اقامة الهيكل، مع ابقاء أو إلغاء المسجد الأقصى، فمنها إحداث تقسيم زماني ومكاني للمسجد بين المسلمين واليهود، كما هو الحال في الحرم الابراهيمي، بواقع إفراغ المسجد الأقصى من المسلمين يوميا من الساعة 07:30 حتى 11:00 صباحا، وفي فترة الظهيرة من الساعة 1:30 حتى 2:30، وفي فترة ثالثة بعد العصر، لتكون هذه الأوقات مخصصة لليهود فقط "، إضافة إلى "تخصيص المسجد الأقصى لليهود خلال أعيادهم التي تصل إلى 100 يوم، بالإضافة إلى جميع أيام السبت، وبذلك يصل عدد الأيام المخصصة لليهود قرابة 150 يوما"، وفق خطة أعدتها حكومة اسرائليية سابقة".

وما الاقتحامات المتتالية للمسجد الاقصى إلا محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني بقوة الأمر الواقع.

ومن هذه السيناريوهات أيضاً بناء عشرة أعمدة بعدد الوصايا العشر بحيث تكون على ارتفاع ساحة المسجد الأقصى حالياً ومن ثم يقام عليها الهيكل الثالث، ونظرية آخرى تقترح اقامة الهيكل المزعوم قرب الحائط الغربي من المسجد الأقصى بشكل عمودي، بحيث يصبح الهيكل أعلى من المسجد ويربط تلقائياً مع ساحته من الداخل، إضافة إلى نظرية تدعو إلى حفر مقطع التفافي حول مسجد قبة الصخرة بعمق كبير جداً، ونقل المسجد الأقصى كما هو إلى خارج القدس، وإقامة الهيكل المزعوم.

مرة آخرى يجد العرب والمسلمون والفلسطينيون انفسهم في خضم الدفاع عن حقهم في وجه هذه الهجمة الشرسة التي تستهدف مسجدهم ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويتعين عليهم أن يكونوا بقدر التحدي، بعد أن لم يعد لبيانات الشجب والاستنكار معنى أو أثر.

* خالد أبو الخير كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين العرب المسلمون الأقصى سيناريوهات اختطاف الأقصى الحفريات الآثارية الهيكل المزعوم الاقتحامات الصهيوني الصهيونية العالمية التقسيم الزماني والمكاني زلزال اصطناعي

إسرائيل تقر عقوبات انتقامية لمواجهة عمليات المقاومة.. وفلسطين تندد