المشاركة الهزيلة تسيطر على انتخابات تونس قبل 3 ساعات من الإغلاق

الأحد 29 يناير 2023 04:51 م

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس "فاروق بوعسكر"، تسجيل نسبة مشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة قدرت بـ7.73%، قبل 3 ساعات من غلق مراكز الاقتراع.

وقال "بوعسكر"، في مؤتمر صحفي بالمركز الإعلامي لهيئة الانتخابات بالعاصمة تونس، إنه "حتى الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (14.00 تغ) توجّه إلى صناديق الاقتراع 606 آلاف و731 ناخبا في 131 دائرة انتخابية".

وأضاف "بوعسكر" أن "النسبة المسجلة قبل 3 ساعات من غلق مراكز الاقتراع هي 7.73 بالمئة".

وجدد دعوته للشباب إلى الإقبال على مركز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.

ونفى أن "يكون تم التضييق على الصحفيين والمراقبين خلال العملية الانتخابية".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن رئيس هيئة الانتخابات، تسجيل نسبة مشاركة قدرت بـ4.71% في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة في أول 3 ساعات من الاقتراع.

وانطلق في تونس، صباح الأحد، الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة في ظل أزمة سياسية واقتصادية، ليتواصل إلى غاية السادسة مساء (17.00 ت.غ).

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني في أجلٍ أقصاه 1 فبراير/ شباط المقبل، على أن يتم إعلان النتائج النهائية عقب غلق ملفات الطعون بما لا يتجاوز 4 مارس/ آذار القادم.

وأفرز الدور الأول، في 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حسم 23 مقعدا بالبرلمان (20 رجلا و3 نساء) من 154 مقعدا في ظل غياب مترشحين في 7 دوائر انتخابية بالخارج يُتوقّع إجراء انتخابات جزئية فيها لاحقا لاستكمالها بعد تشكيل البرلمان.

والمشاركة في ذلك الدور سجلت نسبة متدنية بلغت 11.22% من الناخبين، وهو ما اعتبرته أحزاب سياسية "فشلا" لإجراءات رئيس البلاد "قيس سعيد" الاستثنائية ودعت إلى انتخابات رئاسية مبكرة.

بينما قال "سعيد" إن هذه النسبة من الناخبين أفضل من النسب الكبيرة التي كان يُعلن مشاركتها في انتخابات وصفها بـ"المزورة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

انتخابات تونس أزمة تونس قيس سعيد

منظمتان تونسيتان: مراكز الاقتراع تمتنع عن كشف نسب المشاركين في الانتخابات

تصاعد دعوات رحيل قيس سعيد.. أبرز تداعيات ضعف الإقبال في انتخابات تونس