شكري يطير إلى روسيا لبحث جملة ملفات بينها الأزمة الأوكرانية

الاثنين 30 يناير 2023 03:55 م

يبدأ وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الإثنين، زيارة رسمية إلى موسكو لعقد مباحثات مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" ومسؤولين آخرين حول ملفات إقليمية ودولية بينها الأزمة الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أن "شكري" سيتوجه إلى موسكو مساء الإثنين في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح البيان أن الوزير "شكري" من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع كل من وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف"، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة "دينيس مانتوروف"، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي "نيكولاي باتروشيف".

وقالت إن "شكري" سيناقش مع المسؤولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين.

من ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الزيارة سوف تتيح الفرصة للجانبين المصري والروسي للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية ذات التأثير على المصالح المشتركة للبلدين، بما في ذلك تطورات الأزمة الروسية/ الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.

ولم يكشف البيان مدة الزيارة.

وعادة ما تدعو مصر إلى إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية من شأنها مراعاة مصالح الطرفين، وأكدت سابقا استخدم مبدأ القوة في العلاقات الدولية.

ويتمتع البلدان بعلاقات مميزة، حيث احتفت وزارة الخارجية الروسية في أغسطس/ آب الماضي بمرور 79 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وموسكو، وذلك في وقت تواجه فيه روسيا موجة استياء عالمي بسبب حربها على أوكرانيا.

وحسب بيان للوزارة حينها، فإن العلاقات الدبلوماسية أقيمت بين الاتحاد السوفيتي ومصر، في 26 أغسطس/آب 1943.

وقالت الخارجية الروسية في البيان: "تعاون بلدانا بشكل وثيق في الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. بمساعدة الاتحاد السوفيتي تم بناء حوالي 100 منشأة صناعية كبيرة في مصر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سامح شكري مصر روسيا زيارة رسمية الأزمة الأوكرانية

لافروف: اتفاق بإشراك إيران في التسوية بين أنقرة ودمشق.. ونقل القمح لمصر سيستمر

مصر توقع مع روسيا صفقة صناعية ضخمة بمجال السكك الحديدية