وزير مصري سابق: التعنت الإثيوبي في ملف سد النهضة فاق مداه

الاثنين 30 يناير 2023 06:10 م

أكد وزير الخارجية المصري الأسبق "محمد العرابي"، الإثنين، أن التعنت الإثيوبي في ملف سد النهضة فاق مداه، متوقعا أن تلعب واشنطن دورا في حل القضية.

وقال "العرابي" في مقابلة مع قناة "صدى البلد" إن القاهرة تؤكد على أهمية حل الموضوع دبلوماسيًا عن طريق التفاوض، وخروج كل الأطراف رابحة.

وأضاف أن مصر طوال فترة تعاملها مع الملف، تحافظ على مبادئها الخاصة باحترام القانون الدولي، والحق في التنمية.

واعتبر "العرابي" أن "التعنت الإثيوبي فاق في مداه أي تعنت"، مشددًا على أهمية أن يكون للولايات المتحدة الأمريكية، إسهام قوي وفاعل بملف سد النهضة؛ بحيث تضع حلًا سياسيًا يلتزم به الجميع ويراعي حقوقهم.

وتوقع وزير الخارجية الأسبق، أن تلعب واشنطن دورًا في موضوع سد النهضة، كما تكون لها اليد العليا في القضية الفلسطينية، عند بدء عملية سياسية جادة.

وتابع: "مصر أثبتت أنها لا تقف أمام التنمية، بدليل بناء السد في تنزانيا، لا عقبات نضعها في سبيل التنمية بالقارة الإفريقية، وهناك مقاربات استراتيجية قامت بها مصر في الفترة الأخيرة، تضع قدرًا كبيرًا من التعاطف مع الموقف المصري".

وأشار "العرابي" إلى أن "الدبلوماسية المصرية تحشد الرأي العام الدولي؛ لكي يقف مع حقوقها المائية، وتؤكد على المسار السلمي في مختلف المحافل الدولية".

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أن مصر والسودان حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا العام الماضي إنجاز المرحلة الثالثة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

والخميس الماضي، أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان" في ختام اجتماع بالخرطوم مع رئيس الوزراء الأثيوبي "آبي أحمد" أن البلدين "متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة"، ما يفتح باب التساؤل حول خلط الأوراق في القاهرة ومصيرها في الوقوف ضد السد منفردة.

وزيارة "آبي أحمد" المفاجئة من حيث التوقيت إلى الخرطوم، هي الأولى له منذ عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مصر محمد العرابي أمريكا إثيوبيا

شكري: مصر تعول على أشقائها العرب في ملف سد النهضة