على خلاف المتوقع.. البرهان يعلن اتفاق السودان وأثيوبيا حول كافة قضايا سد النهضة

الخميس 26 يناير 2023 07:20 م

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" في ختام اجتماع بالخرطوم مع رئيس الوزراء الأثيوبي "أبيي أحمد" أنّ البلدين "متوافقان ومتّفقان حول كافة قضايا سدّ النهضة"، المشروع الكهرمائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل ويثير توتّرات مع كلّ من الخرطوم والقاهرة.

وفي أول زيارة له إلى الخرطوم منذ الانقلاب الذي نفّذه "البرهان" على شركائه المدنيين في السلطة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، عقد رئيس الوزراء الأثيوبي "أبيي أحمد" سلسلة لقاءات في العاصمة السودانية توّجها بقمّة مع "البرهان".

وهذه أول زيارة لـ "أحمد" إلى الخرطوم منذ آب/أغسطس 2020.

ونقل بيان رسمي سوداني عن "البرهان" قوله خلال القمّة إنّ "السودان وإثيوبيا متوافقان ومتّفقان حول كافة قضايا سدّ النهضة".

بالمقابل، نقل البيان عن رئيس الوزراء الاثيوبي تأكيده أنّ "سدّ النهضة لن يسبّب أيّ ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء".

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أنّ مصر والسودان حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزّان السدّ إلى حين التوصّل لاتّفاق شامل، أعلنت أديس أبابا العام الماضي إنجاز المرحلة الثالثة من ملء خزّان السدّ الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول-قمز الإثيوبية على بعد نحو 30 كلم من الحدود مع السودان. ويبلغ طوله 1,8 كلم وارتفاعه 145 متراً.

ويلتقي النيل الأزرق الذي ينبع من إثيوبيا النيل الأبيض في الخرطوم ليشكلا معاً نهر النيل الذي يعبر السودان ومصر ويصبّ في البحر المتوسط.

وبالنسبة إلى مصر، فإن السد يشكل تهديدا وجوديا، إذ تعتمد على النيل في حوالى 97 من مصادرها المائية.

من ناحيته يأمل السودان في أن يسهم المشروع في ضبط الفيضانات السنوية، لكن يخشى أن تلحق أضرار بسدوده في غياب اتفاق حول تشغيل سد النهضة.

من جهتها، تصر أديس أبابا على أن السد لن يؤثر على حصص مصر والسودان من مياه النيل، وتطمح في أن يحقق المشروع تنمية اقتصادية وأن يصبح السد أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بقدرة إنتاج تبلغ 6500 ميغاواط.

خلاف الفشقة الحدودي

وفي ما يتعلّق بالخلاف الحدودي بين البلدين وتحديدا في منطقة الفشقة، أكّد رئيس مجلس السيادة السوداني أنّ "الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثّل المرجعية الأساسية في هذا الشأن"، وفقاً للبيان.

وبحسب البيان فإنّ "أحمد" قال إنّ الغرض من زيارته هذه هو "إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة المهمّة في مسيرته السياسية".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السودان إثيوبيا سد النهضة مصر

توافق سوداني إثيوبي حول سد النهضة.. أين مصر؟

وزير مصري سابق: التعنت الإثيوبي في ملف سد النهضة فاق مداه

مؤتمر "اتفاق جوبا للسلام" ينطلق في الخرطوم بمشاركة دولية