بحوارهما الاستراتيجي.. قطر واليابان تتفقان على تكثيف الاستثمارات بالطاقة والتكنولوجيا

الأربعاء 1 فبراير 2023 06:36 ص

اتفقت قطر واليابان على توسيع الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة وتعزيز التعاون التكنولوجي والدفاعي، وتبادلا مذكرات حول إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة دخول اليابان.

جاء ذلك بعد اختتام البلدان جلسة الحوار الاستراتيجي الثاني في طوكيو، الثلاثاء، والتي ترأسها من الجانب القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيره الياباني "يوشيماسا هاياشي".

ووفقا لبيان صادر عن الخارجية القطرية، جرى خلال الجلسة مناقشة توسيع الاستثمارات المُشتركة في مجال الطاقة، وتعزيز العلاقات الثقافية، والتعاون وتبادل الخبرات في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في المجال الدفاعي، وتبادل الخبرات في المجال التكنولوجي، فضلًا عن تعزيز الاستثمارات الخاصة، وتبادل زيارات رجال الأعمال في البلدين.

كما اتفق الطرفان على تبادل المُذكرات بشأن إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول عبر بدء العمل بنظام التسجيل المسبق للمسافرين القطريين إلى اليابان.

وأعرب الجانبان عن قلقهما من مغبة الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، وتوافقهما على دعم قرارات الشرعية الدولية بشأن القضية الفلسطينية، وضرورة إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وأهمية مواصلة الدعم الإنساني لأفغانستان.

وعبّر وزير الخارجية القطري، خلال الجلسة، عن شكر دولة قطر لليابان على جهودها في استضافة الحوار الاستراتيجي الثاني، مُشددًا على أهمية الحوارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في تعزيز علاقات البلدين.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الياباني عن تهنئة بلاده لقطر على نجاحها في استضافة بطولة كأس العالم 2022، وشكره على الترحيب الشعبي والرسمي، والتسهيلات التي قدمت للجماهير اليابانية.

وأشاد "هاياشي" بالعلاقات المتميزة بين قطر واليابان، معربًا عن تطلع بلاده لتعزيزها، خاصة في مجالي الطاقة والتجارة، كما نوه بموثوقية الدوحة وأهميتها كمصدر للطاقة إلى طوكيو والأسواق العالمية.

وعقب الجلسة، غرد الوزير القطري عبر "تويتر"، قائلا: "سعدت بافتتاح الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري الياباني مع صديقي سعادة السيد يوشيماسا هاياشي وزير خارجية اليابان، الذي ناقشنا خلاله سبل تعزيز التعاون بيننا في شتى المجالات لتحقيق طموحات شعبينا الصديقين".

وتابع: "كما أكدنا ضرورة مواصلة العمل معًا لمواجهة التحديات العالمية".

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، زار في يناير/كانو الثاني 2019 العاصمة طوكيو، ووقّع اتفاقاً لبدء حوار استراتيجي بين البلدين، انطلقت أولى جلساته في أغسطس/آب 2021.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، استقبل امبراطور اليابان "ناروهيتو" بالقصر الإمبراطوري في طوكيو، أمير قطر، حيث استعرضا العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

جاء ذلك بعد مشاركة أمير قطر في تشييع جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق "شينزو آبي".

وتأسست العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وطوكيو في العام 1972، وواصلت النمو على مدار سنوات، حتى اتفق البلدان على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى أعلى من الشراكة الاستراتيجية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية اليابانية الحوار الاستراتيجي الاستثمارات الطاقة التكنولوجيا

في ملف إيران النووي.. قطر: لا ترتيبات لجولة مفاوضات جديدة ووساطتنا مستمرة

تحولات الطاقة تضعف النفوذ الجيوسياسي لدول النفط بالشرق الأوسط