القطاع النفطي ليس الأول.. نمو الاقتصاد السعودي الأسرع عالميا خلال 2022

الأربعاء 1 فبراير 2023 12:18 م

أفادت تقرير سعودي رسمي بأن الاقتصاد غير النفطي ارتفع في الربع الأخير من عام 2022 بنسبة 6.2% على أساس سنوي مقابل 6.1% للاقتصاد النفطي، مؤكدا أن المملكة سجلت العام الماضي أسرع نمو إجمالي بين الاقتصادات العالمية الكبرى بنسبة 8.7%.

وحسب وكالة  "بلومبرج"، أظهرت تقديرات للهيئة العامة للإحصاء، الثلاثاء، بأن الاقتصاد غير النفطي سجل في الربع الرابع من العام الماضي أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2021.

وأوضحت أن الاقتصاد السعودي نما بنسبة 5.4% في الربع الرابع من 2022، لكن تلك النسبة تعد تباطؤا مقارنة بنمو على أساس سنوي في الربع الثالث بلغ 8.8%.

وخفضت السعودية إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة بأكتوبر/ تشرين الأول بعد أن اتفق تحالف "أوبك+" على خفض الإنتاج.

وتبين أن التوقعات السعودية بشأن النمو الإجمالي كانت تقدر بـ8.7% العام الماضي، وهذا ما يتماهى مع توقعات صندوق النقد الدولي، والتي تظهر أن المملكة تتصدر مراتب الاقتصادات الكبرى قبل الهند بنسبة 6.8%.

والاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي تقلص خلال العام 2022 هو الروسي، حسب تقرير "بلومبرج".

فالاقتصاد السعودي هو الأسرع نموا في العالم، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بأسرع وتيرة منذ عام 2021.

وفي أحدث توقعاته للعالم، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي للمرة الأولى منذ عام.

وحسب "بلومبرج"، فإن السعودية ودول الخليج العربي محصنين حتى الآن من المشاكل الاقتصادية العالمية، وذلك بعد بلغ متوسط خام برنت، المصدر الرئيسي للدخل في هذه الدول، إلى ما يقرب من 100 دولار للبرميل في عام 2022، بسبب الهجوم الروسي ضد أوكرانيا.

إلا أنه خلال العام الماضي، أعلن المسؤولون السعوديون عن زيادة في الإنفاق من شأنها أن تقلص بشكل حاد فائض الميزانية هذا العام.

وقال مسؤولون إن السعودية ستستخدم الفائض لتجديد احتياطياتها، وإجراء تحويلات إضافية إلى صناديق الثروة السيادية، وتعزيز الإنفاق على المشاريع التي تهدف إلى المساعدة في تنويع الاقتصاد بعيدا من الاعتماد على مبيعات النفط الخام.

وخفض صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته بشكل كبير للنمو خلال عام 2023 في السعودية أكبر مصدري النفط في العالم على خلفية خفض الإنتاج المتوقع.

ويتوقع الصندوق الآن أن يسجل أكبر اقتصاد في العالم العربي نموا بنسبة 2.6% في عام 2023، وهو ما يقل عن أداء المنطقة بشكل أوسع، ويقل أيضا 1.1 نقطة مئوية عن تقديرات الصندوق في أكتوبر/تشرين الأول للنمو السعودي.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير "يعكس خفض التوقعات لعام 2023 بشكل أساسي تقليص إنتاج النفط تماشيا مع اتفاق أوبك+، بينما من المتوقع أن يظل النمو غير النفطي قويا".

وأضاف أنه من المتوقع تباطؤ نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هذا العام إلى 3.2%، من 5.3% في 2022، مضيفا أن هذا "يعود في المقام الأول إلى تباطؤ أكبر من المتوقع للنمو في السعودية".

وساعد ارتفاع أسعار النفط في تحول الميزان المالي للمملكة ليسجل فائضا للمرة الأولى منذ 2013 العام الماضي، بما قد يمثل 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن المتوقع تسجيل فائض آخر، وإن كان أقل، في عام 2023، الذي تخيم عليه المخاوف الاقتصادية العالمية وضبابية توقعات الطلب على النفط، حسب "رويترز".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد السعودي النفط السعودي السعودية الاقتصاد غير النفطي الاقتصاد النفطي

السعودية تفاجئ الأسواق الآسيوية بزيادة أسعار النفط