أكسيوس: بلينكن ضغط على عباس لقبول خطة أمنية تشدد قبضة السلطة على جنين ونابلس

الأربعاء 1 فبراير 2023 08:14 م

ضغط وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" على الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، لإقناعه بقبول وتنفيذ خطة تهدف إلى إعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس.

ونقل تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين رفيعي المستوى، أن هذه الضغوط تأتي في إطار بحث إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن سبل تهدئة الوضع في الضفة الغربية، ومنع نشوب انتفاضة ثالثة.

فيما ترى الإدارة الأمريكية أن "تراجع السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية هو سبب رئيسي للتصعيد"، حسب "أكسيوس" نقلا عن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين.

وشدد "بلينكن" خلال لقائه مع "عباس"، في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله الثلاثاء، على أنه "من أهم الخطوات التي يتعين على السلطة الفلسطينية اتخاذها من أجل تهدئة الوضع الأمني، قبول وتنفيذ خطة أمنية صاغتها الولايات المتحدة بواسطة المنسق الأمني الأمريكي الحالي في القدس مايكل فينزل".

وأفاد الموقع الأمريكي نقلا عن المسؤولين، بأن "خطة فينزل تحدد كيف يمكن لقوات الأمن الفلسطينية استعادة السيطرة على شمالي الضفة الغربية، وخاصة جنين ونابلس".

وتشمل الخطة كذلك "تدريب قوة فلسطينية خاصة سيتم نشرها في مناطق شمالي الضفة"، لمواجهة "المجموعات الفلسطينية المسلحة".

ولفت التقرير إلى أن "فينزل" قدم خطته إلى السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية قبل عدة أسابيع، في الوقت الذي صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي من عملياته العدوانية على مدينتي نابلس وجنين، كان آخرها العدوان على مخيم جنين، الذي أسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين الخميس الماضي، عشية وصول "بلينكن" إلى البلاد.

وحسب التقرير، فإن الجانب الإسرائيلي وافق على الخطة الأمريكية، لكن الفلسطينيين أبدوا تحفظات كثيرة عليها، أبرزها أنها لا تتضمن أي مطالب من إسرائيل على شاكلة تقليص عمليات الجيش الإسرائيلي في المنطقة (أ)، إذ قال المسؤولون الفلسطينيون لنظرائهم الأميركيين: "لا يمكننا العمل أثناء النهار عندما يقتل الجيش الإسرائيلي الناس ليلاً".

وذكر التقرير أن المسؤولين الفلسطينيين شددوا على أن "الخطة لا تتماشى مع طريقة عمل أجهزة الأمن الفلسطينية، والتي تقوم أيضًا على أساس المفاوضات وليس فقط عبر استخدام القوة، كما أن الجدول الزمني الذي حدده الأمريكيون لتنفيذ الخطة كان قصيرًا جدًا".

"كما أن الخطة لا تأخذ بعين الاعتبار حاجة السلطة الفلسطينية لحشد دعم الرأي العام الفلسطيني لمثل هذه العملية"، وفق التقرير ذاته.

وأشار تقرير "أكسيوس" إلى أن "عباس" اجتمع مع رؤساء الأجهزة الاستخباراتية في مصر والأردن ومسؤولين أمنيين من البلدين، الذين طالبوه باتخاذ خطوات لتحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية، ونقلوا إليه رسائل مماثلة لتلك التي ناقشها خلال اجتماعه بـ"بلينكن".

يأتي ذلك في ظل حالة "الضعف" التي تعاني منها السلطة الفلسطينية شمالي الضفة، وفقدان أجهزتها الأمنية للسيطرة على مدينتي جنين ونابلس.

ويشير التقرير إلى تآكل الدعم الشعبي للسلطة شمالي الضفة بسبب "تصاعد الأزمة الاقتصادية والفساد الذي ينخر في مؤسساتها وحالة الإحباط" جراء عدم إحراز أي تقدم يذكر لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك "إطلاق عملية سياسية".

وبالإضافة إلى الضغط على الرئيس الفلسطيني فيما يتعلق بالخطة الأمنية، أفاد الموقع الأمريكي بأن "بلينكن" حث "عبّاس" على استئناف التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل، الذي أعلنت السلطة الأسبوع الماضي تعليقه.

وفي أعقاب عدوان الاحتلال في جنين، الخميس الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية عقب اجتماع طارئ، تعليق التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وقالت إنه "لم يعد قائمًا اعتبارًا من الآن".

ويدعي الاحتلال الإسرائيلي أنه ينفذ عمليات الاقتحام والمداهة في جنين ونابلس، لاعتقال مقاومين مطلوبين لأجهزة الاحتلال الأمنية، لأن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية تمتنع عن القيام بذلك بنفسها.

في حين يقول مسؤولون فلسطينيون إن التوغلات الإسرائيلية تقوض شرعيتهم وقدرتهم على العمل ضد المجموعات المسلحة (المقاومين) شمالي الضفة.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن عباس محمود عباس السلطة الفلسطينية

كشف حساب جولة بلينكن.. مزيد من "الشيكات على بياض" لإسرائيل

عرين الأسود تتصدى.. إصابة العشرات في اقتحام إسرائيلي لنابلس

مجزرة نابلس.. إدانات عربية واسعة للجريمة الإسرائيلية وخشية من تقويض جهود التهدئة

رغم دعم واشنطن وحلفائها العرب.. موقع بريطاني: عباس لن يتمكن من قمع المقاومة

عباس يحصّن مدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج من التقاعد ويرقيه لدرجة وزير

مواجهات بين الأمن الفلسطيني ومحتجين إثر مقتل شاب بنيران "مجهولين"