الفلبين توافق على إقامة 4 قواعد أمريكية بأراضيها.. والصين تحذر

الخميس 2 فبراير 2023 10:03 ص

أعلن وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، الخميس، أن الفلبين وافقت على إقامة 4 قواعد عسكرية أمريكية إضافية على أراضيها ما يزيد العدد إلى 9 مواقع، في خطوة قوبلت برفض صيني.

وقال "أوستن" في تصريحات صحفية إن زيادة عدد القواعد العسكرية الأمريكية على الأراضي الفلبينية يهدف لرفع الاستجابة الفعالة للكوارث والأزمات.

وفي نفس السياق، أفاد مسؤولون فلبينيون وأمريكيون في بيان مشترك، الخميس، بأن واشنطن ومانيلا اتفقتا على توسيع اتفاق قائم ليشمل 4 مواقع جديدة "في مناطق استراتيجية من البلاد"، بحسب ما نقله موقع "روسيا اليوم".

وقال البيان إن "الفلبين والولايات المتحدة فخورتان بإعلان خططهما لتسريع التنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون الدفاعي المعزز، عبر الاتفاق على تحديد 4 مواقع جديدة متفق عليها في مناطق استراتيجية من البلاد".

ويرى مراقبون أن الخطوة تأتي في إطار جهود التصدي للصعود العسكري الصيني في المنطقة.

وبهذا الصدد، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن موافقة الفلبين على إقامة المزيد من القواعد العسكرية الأمريكية على أراضيها يضر بالاستقرار الإقليمي ويزيد من التوترات.

وأبرم اتفاق إقامة القواعد، خلال زيارة لوزير الدفاع الأمريكي لمانيلا، بينما تسعى الدولتان إلى إصلاح العلاقات التي قطعت في السنوات الأخيرة في عهد الرئيس السابق "رودريجو دوتيرتي"، الذي فضل التقارب مع الصين.

لكن الإدارة الجديدة للرئيس "فرديناند ماركوس" تبدو حريصة على عكس هذا التوجه.

ويربط البلدين تحالف أمني منذ عقود يشمل معاهدة للدفاع المتبادل واتفاق التعاون الدفاعي المعزز الموقع في 2014، ويسمح للقوات الأمريكية بالتواجد في 5 قواعد فلبينية، بما فيها تلك القريبة من مياه متنازع عليها.

كما يسمح للجيش الأمريكي بتخزين المعدات والإمدادات الدفاعية في تلك القواعد.

ويأتي توثيق التحالف مع الفلبين، في إطار مساعي الولايات المتحدة أيضا إلى تعزيز التحالفات مع الدول الأخرى لمواجهة التقدم العسكري السريع للصين، بما في ذلك شراكتها مع أستراليا وبريطانيا.

يذكر أن حوالي 500 من أفراد الجيش الأمريكي موجودون حاليا في الفلبين بينما يتناوب آخرون في جميع أنحاء البلاد لإجراء تدريبات مشتركة خلال العام الجاري.

وتدعي بكين السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وتجاهلت حكمًا في لاهاي مفاده أن مزاعمها ليس لها أساس قانوني، كما أن للفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي مطالبات متداخلة بأجزاء من البحر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قواعد عسكرية أمريكا قواعد أمريكية في الفلبين الفلبين الصين وزير الدفاع الأمريكي

ستراتفور: تقارب أمريكا والفلبين دفاعيا يهدد بمواجهة بحرية مع الصين