الأردن يتراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور.. وغضب شعبي

الخميس 2 فبراير 2023 03:31 م

تراجعت الحكومة الأردنية الخميس، عن قرارها السابق الشهر الماضي، برفع الحد الأدنى للأجور للعام الحالي بنسبة 4.2%، دون توضيح الأسباب، ما أثار موجة من الغضب والاستنكار بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك، وفقا لقرار لجنة ثلاثية لشؤون العمل، تضم أصحاب العمل والعمال والحكومة، التي أكدت تثبيت الحد الأدنى للأجور ليبقى 260 دينارا (366.6 دولارا)، وعدم رفعه للعامين الجاري والمقبل.

يأتي القرار، خلافا لما أعلنته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الشهر الماضي، برفع الحد الأدنى للأجور إلى 270 دينارا (382.1 دولارا) بما يعادل نسبة التضخم السنوي.

كما أعلنت وزارة العمل، أن اللجنة قررت الإبقاء على الحد الأدنى للأجور عند 260 دينارا (366.6 دولارا) للأعوام 2023-2024، على أن يتم إعادة النظر بالحد الأدنى للأجور من قبل اللجنة بداية عام 2025.

وتتم إعادة احتساب الحد الأدنى للأجور من خلال إضافة نسب التضخم تراكمياً للسنوات 2022-2024.

وأكدت اللجنة ضرورة تحقيق التوازن بين تحسين الظروف المعيشية للعمال، وإدامة النشاطات الاقتصادية في مختلف القطاعات في ظل المنافسة الشديدة بالأسواق الإقليمية والعالمية.

وأثار القرار غضبا واستنكارا واسعين لدى أردنيين والذين أعربوا رفضهم للقرار، واصفين إياه بـ "المُجحف" وسط التضخم الذي يعيشه العالم، والذي أدى إلى تدهور المستوى المعيشي لمواطنين.

من جانبه، قال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية "أحمد عوض"، إن قرار تراجع الحكومة عن رفع الحد الأدنى للأجور هذا العام والعام المقبل، "غير قانوني ويخالف الرؤية الاقتصادية الملكية".

وأوضح في تصريحت صحفية أن "سياسيات الأجور هي أحد أهم العوامل التي قللت من تحفيز الاقتصاد الأردني خلال السنوات السابقة"، مبينا أن "الحكومات المتعاقبة دأبت على زيادة الضرائب وضبط النفقات لمعالجة على حساب رفع الحد الأدنى للأجور".

وتابع: "الحكومة تخضع لرأي بعض رجال الأعمال، من خلال التعامل مع هامش الربح الآني بدلا عن تحفيز الاقتصاد بالشكل الصحيح وتحسين الوضع الاقتصادي للعامل".

ولفت إلى أن إنتاجية العامل غير مرتبطة بالحد الأدنى للأجور، بقدر ما هي مرتبطة بالإدارة وخطط التحفيز والتدريب التي يحتاجها العامل ليحسن من انتاجيته بالشكل الصحيح.

ويسري الحد الأدنى للأجور الحالي منذ يناير/كانون ثاني 2021.

وبلغ عدد المشتركين في الضمان الاجتماعي الفعالين، حتى يوليو/تموز الماضي، ضمن راتب الحد الأدنى للأجور الحالي 150 ألفا و530 مشتركا وفقا للمؤسسة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الحد الأدنى للأجور أجور الأردن التضخم

استطلاع: 74% من الأردنيين يعتبرون أن الأمور تسير نحو الأسوأ في البلاد