أول لقاء مباشر.. رئيس الوزراء الإثيوبي يتباحث مع قادة إقليم تيجراي (صور)

الجمعة 3 فبراير 2023 06:47 م

التقى رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، الجمعة، وفدا من قادة إقليم تيجراي، الذي خاض حربا شرسة ضد الجيش الإثيوبي، وهي أول جولة مفاوضات مباشرة بينه وبين الجبهة.

وجاء اللقاء، الذي شارك به مسؤولون حكوميون من أديس أبابا، استكمالا لمفاوضات السلام التي أجراها الطرفان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وانطلقت المفاوضات في منتجع "كويشة" بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا.

وأفادت هيئة البث الإثيوبية، أن الجانبين قيّما "الخطوات التي اتُّخذت حتى الآن لتطبيق اتفاقي بريتوريا ونيروبي للسلام"، وناقشا القضايا التي "تتطلب مزيدًا من الانتباه".

وجاءت المفاوضات المباشرة بعد أقل من شهر من إعلان متمردي تيجراي بدء تسليم أسلحتهم الثقيلة، تنفيذاً لأحد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الذي أبرموه مع أديس أبابا قبل أكثر من شهرين لإنهاء الحرب في الإقليم الواقع شمال إثيوبيا.

ونصّ اتّفاق السلام، والمعروف بـ" اتفاق بريتوريا"، على نزع سلاح المتمرّدين وعودة السلطات الفدرالية إلى تيجراي وإعادة ربط الإقليم بالخارج بعد عزلة استمرت منذ منتصف 2021.

وبدأت المعارك في تيجراي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء، "أبيي أحمد"، الجيش الفدرالي لتوقيف مسؤولي المنطقة الذين كانوا يتحدّون سلطته منذ أشهر واتّهمهم بشنّ هجمات على قواعد عسكرية فيدرالية.

وحصيلة هذا النزاع الذي دار جزء كبير منه بعيداً عن الأضواء، غير معروفة. إلا أن مجموعة الأزمات الدولية ومنظمة العفو الدولية يعتبرانه "من الأكثر فتكاً في العالم".

وتسبّب النزاع بتهجير أكثر من مليوني إثيوبي وأغرق مئات الآلاف في ظروف تقارب المجاعة، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا آبي أحمد علي جبهة تحرير تيجراي

أنباء عن انسحاب قوات إريتريا من إقليم تيجراي الإثيوبي

نزع سلاح القوات الإقليمية.. قنبلة عرقية مرشحة للانفجار في إثيوبيا

واشنطن تعلق مساعداتها الغذائية لإقليم تيجراي الإثيوبي