الولايات المتحدة تعلن إسقاط منطاد التجسس الصيني (فيديو)

السبت 4 فبراير 2023 09:39 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" إن المقاتلات الأمريكية نجحت فى إسقاط منطاد التجسس الصيني بأمان على ارتفاع عال فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة، قبالة سواحل ولاية نورث كارولاينا.

وأضاف "أوستن" في بيان السبت أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أعطى الأربعاء، الإذن بإسقاط المنطاد بمجرد أن يصبح بالإمكان إنجاز المهمة من دون مخاطر على حياة الأمريكيين.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن عملية إسقاط المنطاد جاءت بتنسيق وبدعم كامل من الحكومة الكندية.  

واعتبر الوزير أن المنطاد الصيني يمثل انتهاكا غير مقبول من قبل بكين للسيادة الأمريكية.

والسبت، كشفت وكالة أسوشيتد بريس وفوكس نيوز الأمريكية أن إدارة "بايدن" درست خطة لإسقاط المنطاد، بمجرد وصوله فوق المحيط الأطلسي حيث يمكن استعادة الحطام، وفقا لأربعة مسؤولين أمريكيين.

وقال اثنان من المسؤولين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية الأمر، إن الرئيس "بايدن" أعطى الضوء الأخضر للعملية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مسؤول كبير بوزارة الدفاع قوله السبت إن التأخير في إسقاط البالون سمح لأفراد البنتاجون بتعقبه لمدة أسبوع تقريبًا والحصول على مزيد من المعلومات حول قدرة الصين على جمع المعلومات الاستخبارية. 

وواجه  الرئيس "بايدن" انتقادات من الجمهوريين الذين كانوا يقولون إنه كان يجب أن يأمر بإسقاط البالون بمجرد ظهوره فوق المجال الجوي الأمريكي.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

منطاد صيني منطاد التجسس الصيني الجيش الأمريكي يسقط المنطاد الصيني

الصين تعزز وجودها قرب مضيق هرمز.. ومخاوف من صدام مع الولايات المتحدة

الصين تعارض بشدة تحرك الولايات المتحدة لإسقاط منطادها

المخابرات الأمريكية: منطاد التجسس الصيني جزء من برنامج موسع هذه تفاصيله