لبحث سبل إنهاء الحرب.. جولة خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن

الأحد 5 فبراير 2023 05:32 ص

يجري المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيم ليندركينج" جولة خليجية لدفع عملية سلام شاملة وإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو 8 سنوات.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، إن "جولة ليندركينج (لم تحدد مدتها) تشمل السعودية وسلطنة عُمان والإمارات"، لافتا إلى أنه سيواصل الجهود الدبلوماسية الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين لدفع عملية سلام شاملة في اليمن.

كما "سيحث ليندركينج الأطراف على تكثيف مشاركتهم مع الأمم المتحدة لإطلاق عملية سياسية يمنية-يمنية، يمكن أن تنهي الحرب بشكل دائم"، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أن "ليندركينج" سيشجع في مباحثاته، الجهات المانحة على التبرّع بسخاء لتمويل المساعدات المنقذة للحياة لليمنيين كجزء من خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لعام 2023.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تبذل فيه الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودًا لتمديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازدادت حدة النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن تيم ليندركينغ جولة خليجية الحوثيون

حراك سياسي نشط.. مباحثات عمانية أمريكية لحل أزمة اليمن

حان الوقت لتحديث فهم المشكلة.. تحليل أمريكي يقترح 3 حلول على الكونجرس حول أزمة اليمن

الأمم المتحدة تبحث مع الإمارات دعم إقليمي لتسوية في اليمن

المبعوث الأممي لليمن يلتقي مسؤولين خليجيين للتباحث حول إنهاء الحرب