السعودية تتوسع في إنشاء مقابر لغير المسلمين

الأحد 5 فبراير 2023 12:45 م

وجهت السلطات السعودية عدداً من أمانات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بإنشاء مقابر لغير المسلمين لتسهيل سرعة إجراءات دفن الأموات منهم، بدلاً من نقلهم إلى مقابر محددة، كمثيلاتها الموجودة في محافظة جدة وغيرها كما كان الأمر عليه في السابق.

ونقلت صحيفة "عكاظ" (محلية)، عن أمانة الطائف قولها إن إدارة "إكرام الموتى" بها عقدت اجتماعاً مع نخبة من المختصين بوزارة الصحة، لمناقشة المواضيع المتعلقة برحلة المتوفى، وآلية تطويرها بما يحقق الراحة لأهالي الموتى.

وتسعى الأمانة من خلال تطوير رحلة المتوفى لتجهيزات القبور وإمكانية حصول ذوي المتوفى على شهادات دفن فورية عبر خدماتها الإلكترونية بكل يسر وسهولة خلافاً لشهادات الوفاة التي تصدر من مستشفيات وزارة الصحة.

وتعمل الأمانة، وفق الصحيفة، على تجهيز المقابر بشكل يومي لتوجيه الدفن بها، إضافة لرفع سور عدد من المقابر وإنشاء أخرى جديدة بكل خدماتها من الحفر والمغاسل ومستلزمات الكفن ونظافة المقابر من الأشجار، وترقيمها ليسهل على أهل الموتى معرفة أماكن قبور موتاهم عند الزيارة والسلام عليهم لاحقاً.

وكانت السلطات السعودية حتى العام 2012، ترفض دفن غير المسلمين على أراضيها ولا يوجد مدافن خاصة بغير المسلمين على الأراضي السعودية، باستثناء مقبرة وحيدة في مدينة جدة تعرف بمقبرة الخواجات أو مقبرة النصارى أو مقبرة المسيحيين التي يعود تاريخها إلى نحو 500 سنة مضت.

وخصصت السعودية خصصت العام 2012 للمرة الأولى في تاريخها، قطعة أرض لدفن غير المسلمين، على الرغم من وجود جاليات كبيرة من العمالة القادمة من بلدان غير مسلمة، حيث كان يتم ترحيل جثت الموتى من غير المسلمين إلى خارج المملكة.

وكانت شروط ترحيل المتوفى في السعودية إلى خارجها في السابق قاسية، تستلزم خطاب تسليم لذويه من الجهة الأمنية واستمارة ترحيل من الشرطة وموافقة السفارة وشهادة الوفاة وهوية المتوفى وتسديد مبلغ 3000 ريال شاملة رسوم التابوت والتحنيط، بالإضافة إلى الشحن الذي يختلف بحسب وزن وحجم المتوفى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مقابر مقابر غير المسلمين

السعودية تمنع إطلاق هذه الأسماء على المرافق العامة لديها