بلومبرج: زعيم هونج كونج يطرق أبواب الخليج لدعم اقتصادها الجريح

الأحد 5 فبراير 2023 01:21 م

رصد تقرير لوكالة "بلومبرج" الأمريكية سياسة متصاعدة لدى قادة هونج كونج للتقارب مع الشرق الأوسط والجيران الآسيويين، لدعم اقتصاد المدينة الجريح بعد تداعيات "كوفيد-19"، لاسيما بعد توترات علاقاتهم مع الغرب، منذ حملة القمع العنيفة التي قادتها السلطات ضد المعارضة منذ التظاهرات العنيفة التي اندلعت عام 2019.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد" إن الرئيس التنفيذي لهونج كونج "جون لي" بدأ، قبل ساعات، زيارة شرق أوسطية تركز على منطقة الخليج، وتشمل السعودية والإمارات، وسيحاول خلالها العمل في الرياض وأبوظبي على إطلاق حملة لجذب الاستثمارات الخليجية إلى المدينة الآسيوية الواقعة على ساحل الصين الجنوبي.

وقال التقرير: "سيزور لي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الفترة من 5 حتى 11 فبراير/شباط الجاري، وسيلتقي خلال ذلك الوقت بقادة سياسيين ورجال أعمال محليين لتعزيز فرص التنمية الجديدة وتعزيز التبادلات والتعاون في هونج كونج مع المملكة العربية السعودية و الإمارات على جميع الجبهات"، بحسب بيان حكومي صدر قبل الرحلة.

وقبل مغادرته هونج كونج، قال "لي" إن رؤية واحتياجات التنمية في السعودية والإمارات "تتماشى تمامًا" مع مزايا هونج كونج، حسبما أفاد راديو وتلفزيون المدينة.

وتقول "بلومبرج" إن رحلة "لي" تأتي في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون المحليون في هونج كونج للترويج للمدينة وجذب فرص استثمارية جديدة لتعزيز اقتصادها المنهك، الذي انكمش العام الماضي للمرة الثالثة منذ عام 2019 حيث أثر الخروج المطول من عزل "كوفيد-19" على المدينة.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أن زعيم هونج كونج سيلتقي كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، بهدف إقناع الشركة بالإدراج في بورصة المدينة.

ونقلت الصحيفة عنه قوله إن أعمال "أرامكو" متنوعة للغاية مع شركاتها التابعة المختلفة، والخطة هي "تشجيعهم على القدوم إلى هونغ كونغ لمشاركة الأعمال، بما في ذلك الإدراج في المدينة".

وشركة الزيت العربية السعودية، كما تُعرف رسمياً وتصل قيمتها إلى 2 تريليون دولار، تجنبت الإدراج الدولي وأدرجت أسهمها في العاصمة السعودية الرياض في عام 2019.

وبطرح أسهم من الشركة بقيمة 29 مليار دولار، كان هو الإدراج الأكبر في العالم.

ولفتت "بلومبرج" إلى زيارة وزير مالية هونج كونج "بول تشان" إلى السعودية والبحرين، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتطوير فرص استثمارية محتملة.

وآنذاك، قال "تشان" إن شركة "هونج كونج للبورصة والمقاصة" تواصلت مع "أرامكو" السعودية بشأن إدراج ثانوي، وفقًا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هونج كونج استثمارات الخليج السعودية الإمارات جون لي

بلومبرج: بنك الاستثمار الصيني يخطط لتوسيع وجوده بالسعودية والإمارات.. ما السبب؟