مصر.. اشتباكات بين الأمن وسكان جزيرة الوراق بعد اعتقال 3 من الأهالي

الأحد 5 فبراير 2023 07:17 م

وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المصرية وسكان جزيرة الوراق بسبب احتجاجات الأهالي على اعتقال 3 من سكان الجزيرة التي تقع غربي القاهرة.

وذكرت تقارير محلية أن عددا من الأهالي تظاهر مجددا، الأحد، وأوقفوا عمل معدتين تنقلان الأفراد من وإلى الجزيرة النيلية، احتجاجًا على إلقاء القبض على ثلاثة من الأهالي على الأقل. 

يأتي ذلك، فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مصادمات بين متحجين وقوات الأمن، تخللها إطلاق أعيرة نارية وقنابل مسيلة للدموع.

كانت الجزيرة قد شهدت تشديدات أمنية؛ في محاولة لمنع تجدد احتجاجات الأهالي بعد مسيرات، الجمعة، احتجاجاً على استمرار حبس عدد من المتهمين في القضية احتياطياً، بالإضافة إلى آخر يقضي عقوبة السجن بعد الحكم عليه، فيما ينتظر حكم محكمة النقض التي أحيلت إليها قضيته. 

هذه ليست المرة الأولى التي تقتحم فيها قوات الأمن المصرية جزيرة الوراق، بل إن السلطات سبق أن اقتحمت الجزيرة في أغسطس/آب 2022، واعتقلت العديد من المواطنين بعد أن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق السكان الذين تجمعوا رافضين المحاولات المستمرة لهدم منازلهم بالقوة.

حاولت السلطات المصرية نزع ملكية أراضي الوراق بداية من عام 2017، بدعوى أنها أملاك للدولة، وهو ما قابله السكان بالاحتجاج المتكرر ورفع دعاوى قضائية تختصم رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان. 

وبموجب قرار حكومي في العام ذاته، تم استبعاد 17 جزيرة من قرار المحميات الطبيعية، وتحويل الوراق إلى منطقة استثمارية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جزيرة الوراق اشتباكات الأمن المصري

مصر.. إخلاء سبيل الموقوفين في أحداث جزيرة الوراق بالجيزة

على خطى الوراق.. أهالي عزبة أبورجب المصرية يواجهون خطر نزع ملكية منازلهم