حمد بن جاسم يرفض توجه السودان للتطبيع ويتحدث عن "نصيحة فاشلة"

الأحد 5 فبراير 2023 08:06 م

تساءل  رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني" عن ثمن الحفاوة التي استقبل فيها رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" لوزير الخارجية الإسرائيلي "إيلي كوهين"  والوفد المرافق له بالخرطوم. 

وقال "بن جاسم" في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، الأحد، إنه لا يمانع فى إبداء "البرهان" مثل هذه الحفاوة، معقبا: "لكن ما هو ثمن هذه الحفاوة وما الفائدة التي سيجنيها السودان من هذا الانفتاح على إسرائيل؟".

وأعرب "بن جاسم" عن اعتقاده بأن "الفائدة ستعود على الطرف الذي نصح السودان بإقامة علاقات مع إسرائيل"، دون توضيح جهة معينة.

وأشار إلى أن قطر سبق أن أقامت علاقات مع إسرائيل وسمحت لها بفتح مكتب تجاري في الدوحة، "ثم أغلقناه مناصرة للقضية الفلسطينية عندما استدعى الوضع ذلك".

وعقّب: "ربما جنينا فوائد سياسية في ذلك الوقت ولكن كل تلك القرارات كانت قرارات ذاتية بعيداً عن أي نصيحة من طرف آخر، ولم تكن تتعارض في ذلك الوقت مع المصالح العربية".

وذكر "بن جاسم": "وإذا كان السودان يعتقد الآن أن هذه العلاقات مع إسرائيل ستقربه من أمريكا بناءً على نصيحة فهذه نصيحة فاشله".

والخميس، التقى "كوهين" في الخرطوم بـ"البرهان"، بينما ذكرت وزارة الخارجية السودانية بعدها أن الطرفين "اتفقا على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين".

 

 

 

 


المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم السودان التطبيع التطبيع السوداني

وقفة أمام مقر الخارجية السودانية في الخرطوم رفضا للتطبيع (صور)

منافسة روسية غربية إسرائيلية.. خارطة متشابكة لصراع السلطة والنفوذ الدولي بالسودان