متلازمة تركيا والزلازل.. لماذا؟

الثلاثاء 7 فبراير 2023 08:36 ص

في الساعات الأولى من صباح الإثنين 6 فبراير/ شباط الجاري، ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 2300 شخص وإصابة الآلاف (الحصيلة غير النهائية تجاوزت 4800 قتيل و20 ألف جريح)، وفق تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن الزلزال وقع في الساعة 4:17 صباحا بالتوقيت المحلي بالقرب من مدينة غازي عنتاب وتبعته هزات ارتدادية، بينها زلزال بقوة 7.5 درجة في المنطقة نفسها، بحسب التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

كما شعر السكان بالهزات في مناطق بعيدة مثل قبرص ولبنان والعراق ومصر.

الزلزال الأول، وهو الأكبر الذي يضرب تركيا منذ عقود، قضى على أجزاء كاملة من المدن الكبرى في منطقة مليئة بملايين اللاجئين الذين فروا من الحرب الأهلية في سوريا ونزاعات أخرى.

وأفادت تقارير بانهيار أكثر من 2818 مبنى في جميع أنحاء تركيا، ووقع معظم الضحايا في ولاية هطاي.

3 صفائح تكتونية

ميل تركيا المرتفع إلى الزلازل يرجع إلى موقعها على مفترق طرق ثلاث صفائح تكتونية مختلفة تشكل القشرة الخارجية للأرض وتتحرك باستمرار وتصطدم ببعضها البعض، وتحدث الزلازل غالبا عند خطوط صدع الصفيحة، وهي كسور كبيرة على السطح.

وتقع معظم تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية الموجودة بين الصفائح الأوراسية والأفريقية الرئيسية والصغيرة العربية.

وعندما يتم دفع الألواح ضد وتحت بعضها البعض، يمكن أن "تعلق" لوحتان بسبب الاحتكاك، وعندما "تنفصل" هذه الصفائح في النهاية نتيجة لتراكم الضغط، فإنها تطلق كمية هائلة من الطاقة التي تشعر بها على شكل زلازل أو "تسونامي" عندما تتلاقى الصفائح التكتونية تحت الماء.

تاريخ الز لازل

موقع تركيا المتقارب على ا لصفائح التكتونية الثلاثة أدى إلى حدوث زلازل كبرى متكررة خلال القرن الماضي.

1929:

في ديسمبر/ كانون الأول من ذلك العام ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة بالقرب من مدينة أرزينجان شرقي تركيا، مما أودى بحياة أكثر من 30 ألف شخص.

1976:

في العقود التالية كانت هناك عدة زلازل أخرى بما فيها زلزال كالديران مورادي عام 1976 في ولاية فان (شرق)، والذي أسفر عن مصرع ما يزيد عن 4 آلاف شخص.

1999:

الزلزال الأكثر دموية منذ كارثة عام 1939 وقع في أغسطس/ آب 1999 عندما ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة مدينة إزميت (غرب)، ما أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص وجرح ما يزيد عن 43 ألف آخرين.

2022:

سجلت تركيا أكثر من 22 ألف زلزال عام 2022، بحسب هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية  (AFAD) .

2023:

وزلزال الإثنين 6 فبراير/ شباط الجاري هو الأشد الذي يضرب تركيا منذ عام 1999، وجاء في وقت تشهد فيه المنطقة عاصفة ثلجية من المتوقع أن تستمر حتى الخميس.

 

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا سوريا صفائح تكتونية تسونامي

بعدما تنبأ بزلزال تركيا وسوريا.. معهد يتوقع زلزالا قويا خلال أيام

متى وأين ولماذا وماذا بعد؟.. بطاقة تعريف شاملة بزلزال تركيا وسوريا

أمريكا: زلزال تركيا من بين الأقوى خلال القرن الأخير

صخر النسور لـ"الخليج الجديد": هزات زلزال تركيا وسوريا قد تستمر لأشهر وجهود الإغاثة بحاجة لـ"أنسنة"