الحكومة الكويتية تقرر حل جهاز الأمن الوطني

الثلاثاء 7 فبراير 2023 01:17 م

قررت الحكومة الكويتية حل جهاز الأمن الوطني وإعادة دمجه تحت مظلة وزارة الداخلية، وذلك ضمن تحرك الدولة لدمج الهيئات المشابهة.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية  الإثنين، عن مصادر حكومية – لم تسمها- قولها إن مجلس الوزراء الكويتي وافق على حل "جهاز الأمن الوطني".

وأشارت المصادر -بحسب الصحيفة- إلى أن بعض الأجهزة الحكومية سيتم إلغاؤها أو دمجها، خلال الفترة المقبلة.

واعتمد المجلس بعد اجتماعه، الاثنين، وقف قرارات التعيين والنقل والندب إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، ويشمل ذلك عدم تعيين قياديين.

وتم إنشاء الجهاز وفق المادة الخامسة من المرسوم رقم (32) لسنة 1997، وحدّدت اختصاصاته بـ"إعداد البيانات والمعلومات وإجراء البحوث اللازمة لأعمال المجلس (مجلس الأمن الوطني) ومتابعة تنفيذ ما يصدره من قرارات".

ووفق صحيفة "الراي"، يعتبر الجهاز -في جانب كبير من اختصاصاته- بمنزلة وحدة بحثية استشارية لدعم القرار في المجلس، ليبدأ تشكيله وصياغته في الجهاز بناءً على البيانات والمعلومات التي يعدّها والبحوث والدراسات التي يرفعها.

وكانت الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح"، قدمت استقالتها في 23 يناير (كانون الثاني) الماضي، وصدر مرسوم أميري في 26 يناير الماضي بقبول الاستقالة مع استمرار جميع الوزراء في مهام تصريف العاجل من أمور البلاد لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاءت الاستقالة غداة أزمة مع مجلس الأمة على خلفية ما يعرف بالقوانين الشعبوية، ورفضها تقديم أي تعهدات بهذا الشأن، إضافة إلى عدم استجابة البرلمان بسحب استجوابين لوزيري المالية والدولة لشؤون مجلس الوزراء.

واستقالت هذه الحكومة الحالية بعد 3 أشهر فقط من تشكيلها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الكويتية جهاز الأمن الوطني الكويتي الكويت

بعد خلاف مع مجلس الأمة.. الحكومة الكويتية تتقدم باستقالتها

موقع استخباراتي: دور أمريكي سعودي في إصلاح المنظومة الأمنية الكويتية