مصر.. أحكام بالإعدام والمؤبد على متهمين باعتناق أفكار تنظيم الدولة بالجيزة

الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:04 م

حكمت محكمة مصرية بالإعدام ضد مواطن وبالسجن المؤبد ضد 11، والمشدد لمدة 15 عاما ضد ثلاثة، بينما منحت البراءة لـ4 آخرين، بعد اتهامهم باعتناق أفكار تنظيم "الدولة الإسلامية" بمنطقة العمرانية في الجيزة، جنوب القاهرة.

وواجه المتهمون، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش العمرانية"، اتهامات بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة العمرانية بالجيزة".

وأسندت نيابة أمن الدولة إلى المتهم الأول "تولي قيادة جماعة إرهابية، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، بأن تولى تأسيس خلية تدعو إلى الخروج على الحكم، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين، خلال الفترة من عام 2015 حتى 7 سبتمبر/ أيلول 2019".

كما وجهت النيابة لـ17 متهماً في القضية تهم "الانضمام إلى جماعة إرهابية، والشروع في قتل ضباط وأفراد شرطة، وتخريب ممتلكات عامة، وحيازة أسلحة نارية".

وفي نهاية يناير/كانون الثاني المنصرم، رصدت "الجبهة المصرية لحقوق الإنسان" تزايدا في أحكام الإعدام بمصر خلال في العام الماضي مقارنة بالعامين السابقين له، وكانت الفجوة واسعة بين عامي 2020 و2022.

وقالت المنظمة إنها رصدت صدور 538 حكمًا بالإعدام خلال 2022، مقابل 403 أحكام في 2021، و295 فى 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

داعش العمرانية تنظيم الدولة الإسلامية إعدام محكمة مصرية

تحدٍ دائم.. ما مصير الأجانب المرتبطين بتنظيم الدولة في تركيا؟