عمان تسير جسرا جويا لمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا

الأربعاء 8 فبراير 2023 12:16 م

بدأت سلطنة عُمان، الأربعاء، تسيير جسر جوي لنقل مواد إغاثية وطبية للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، وتقديم العون والمساعدة للبلدين، انطلاقًا من واجبها الإنساني.

ووفق وكالة الأنباء العمانية، تشارك هيئة الدفاع المدني والإسعاف، ممثلة في قوة من الفريق الوطني للبحث والإنقاذ، في عمليات فرق البحث والإنقاذ الدولية جنوب تركيا جراء الزلزال، حيث غادرت الأربعاء، عبر طيران سلاح الجو السلطاني العُماني.

وأشارت الوكالة إلى أنه منذ إعلان السلطات التركية عن الزلزال، تواصلت هيئة الدفاع المدني والإسعاف مع الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة لمكتب الأمم المتحدة "انسراج"، وأكدت على وضع هذه القوة في أتم الجاهزية للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ.

ومنذ الإثنين، أعلنت سلطنة عمان دعمها لأنقرة لتجاوز آثار هذه "الكارثة الطبيعية".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السلطان "هيثم بن طارق" مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أعرب خلاله عن خالص تعازيه للشعب التركي في ضحايا الزلزال الكبير.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين​​​​​​، وصلت إلى قرابة 11 ألف قتيل في البلدين.

ويُسابق رجال الإنقاذ الوقت في ظروف الشتاء القاسية لانتشال الناجين من تحت أنقاض المباني المنهارة.

ومع اتضاح هول الكارثة على نحو أكبر، من المرجّح أن يرتفع عدد القتلى أكثر، حيث أعرب مسؤول في الأمم المتحدة عن مخاوف من مقتل آلاف الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان جسر جوي مساعدات إغاثية زلزال زلزال تركيا

المساعدات العربية والدولية تواصل التدفق على تركيا وسوريا.. هذه أحدثها