زلزال تركيا وسوريا.. مساعدات خليجية عاجلة لإغاثة الضحايا

الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:48 ص

أعلنت دول ومنظمات خليجية، الإثنين، خطوات عاجلة لإنقاذ ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الإثنين، وأسفر عن مئات القتلى وآلاف الجرحى في البلدين.

وسيرت قطر جسراً جوياً لدعم تركيا لمواجهة كارثة الزلزال، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (قنا)، مشيرة إلى أن إطلاق الجسر جرى "تنفيذاً لتوجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد".

وأضافت أنه "يرافق أولى رحلات الجسر الجوي فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي (لخويا)".

وأوضحت الوكالة القطرية أن الفريق مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة لمستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية.

كما أعلنت جمعية "قطر الخيرية" إطلاق حملة لإغاثة ضحايا الزلزال في تركيا وشمال سوريا، وأطلقت عليها شعار "أغيثوا متضرري الزلزال".

وقالت الجمعية القطرية، في بيان، إنها ستبذل أقصى جهودها الإغاثية والطبية الميدانية في جنوب تركيا والشمال السوري، ودعت للمساهمة في إغاثة مئات الأسر المنكوبة، عبر توفير احتياجاتها الضرورية.

وعلى الصعيد ذاته وجه رئيس الإمارات "محمد بن زايد آل نهيان" بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ، إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة، إلى المتأثرين من الزلزال في تركيا وسوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن المستشفى سيستفيد منه الأسر في المناطق الأكثر تأثراً بتداعيات الزلزال في البلدين.

وأوضحت أن هذه الإمدادات في إطار العلاقات التي تجمع الإمارات بكل من تركيا وسوريا، وضمن الدور الإنساني الذي تقوم به الدولة في إغاثة المحتاجين والمتضررين من الكوارث المختلفة.

كما وجه "بن زايد" قيادة العمليات المشتركة ببدء عملية "#الفارس_الشهم2" لدعم الشعبين السوري والتركي.

وفي السياق ذاته، وجه نائب رئيس الإمارات، حاكم دبي، "محمد بن راشد" بمساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين في سوريا جراء الزلزال، بقيمة 50 مليون درهم.

وفي الكويت، أصدر الأمير الشيخ "نواف الأحمد" توجيهات بإنشاء جسر جوي لإرسال مساعدات وطواقم طبية عاجلة إلى تركيا، وذلك بمشاركة كل من وزارة الخارجية، وقوة الإطفاء العام، والهلال الأحمر، ووزارة الصحة والجيش الكويتي.

كما كلّف مجلس الوزراء الكويتي وزارة الشؤون الاجتماعية بإطلاق وتنظيم حملة تبرعات لإغاثة المتضررين من الزلزال وتخفيف المعاناة عنهم.

وأعلن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ "سالم الصباح"، عن إرسال طائرة خاصة لتتوجه إلى مناطق الزلزال في تركيا وسوريا لإجلاء المواطنين الكويتيين الموجودين فيها.

وقال "الصباح"، في بيان صحفي، إن وزارته تتابع بشكل مباشر أحوال المواطنين بالمناطق المتضررة، وتعكف على ضمان سلامتهم.

ووجه ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" بتقديم مساعدات عاجلة لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا ولبنان، فيما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، استعداد بلاده لتقديم المساعدة لمواجهة آثار الزلزال في تركيا وسوريا، وذلك بعد تحسن طرأ على علاقة بلاده مع أنقرة.

كما أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في تغريدة عبر "تويتر"، أن المملكة سترسل مساعدات لتركيا وسوريا للإسهام في جهود الإغاثة.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد"، في بيان، أن زلزالاً بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات.

ومن جانبه، قال وزير الصحة التركي، "فخر الدين قوجة"، في تصريحات صحفية من ولاية هطاي، جنوبي البلاد، إن عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى 1651 شخصاً، فيما بلغ عدد الجرحى إلى 11119.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "حصيلة الزلزال ترتفع بشكل متواصل مع انتشال المزيد من الجثث العالقة تحت الأنقاض، ووصلت إلى 1083 قتيلاً".

وذكر  المرصد في بيان، أن 556 قتيلاً سقطوا في مناطق النظام جراء الزلزال، فيما سقط 527 قتيلاً في مناطق المعارضة، إضافة لإصابة نحو ألفي شخص، بينما لا تزال هناك المئات من العائلات تحت أنقاض المنازل المدمّرة في معظم مدن وبلدات الشمال السوري.

وحسب بيان المرصد، فقد سقطت مباني بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة في سوريا غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب البلاد.

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخليج تركيا سوريا زلزال تركيا زلزال سوريا

زلزال تركيا وسوريا.. ارتفاع الحصيلة إلى أكثر من 4850 قتيل

زلزال سوريا.. ولادة طفل تحت أنقاض منزل في حلب ووفاة أمه (فيديو)

الأول منذ الحرب السورية.. ملك البحرين يهاتف بشار الأسد معزيا بضحايا الزلزال

جيروزاليم بوست: زلزال تركيا وسوريا سيغير قواعد السياسة بالشرق الأوسط.. وعلى إسرائيل أن تستغله

عمان تسير جسرا جويا لمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا

زلزال تركيا وسوريا.. تعاطف خليجي كبير واستجابة واسعة لمبادرات الدعم (صور وفيديو)

المساعدات العربية والدولية تواصل التدفق على تركيا وسوريا.. هذه أحدثها