زلزال تركيا وسوريا.. تعاطف خليجي كبير واستجابة واسعة لمبادرات الدعم (صور وفيديو)

الأربعاء 8 فبراير 2023 08:40 م

أثار الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا تعاطفا واسعا في أوساط الخليجيين، إثر المأساة الكبيرة التي خلفها، بسقوط آلاف القتلى وعشرات الآلاف من الجرحى، فضلا عن الأضرار التي لحقت بالمنازل والمباني.

وغرد رواد التواصل الاجتماعي على وسوم لقيت رواجا واسعا، للتعبير عن التعاطف مع ضحايا الزلزال.

ففي السعودية غرد ناشطون بشكل واسع على وسم #السعودية_تساند_تركيا، وفي الإمارات تم التغريد على وسم #الإمارات_وطن_الإنسانية، وفي سلطنة عمان كان وسم #عمان_تبادر من الأعلى تغريدا.

ومنذ وقوع الزلزال، سارعت دول مختلفة وفي مقدمتها دول الخليج، إلى تقديم يد العون لتركيا وسوريا، ودشنت بعضها حملات لدعم المتضررين من الكارثة.

حملات تضامن واسعة

في السعودية، حظيت "الحملة الشعبية لمساعدة المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا" التي أطلقتها السعودية بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز بتفاعل واسع في المملكة.

وفي الإمارات تداول مغردون صورا لطائرة تابعة للقوات الجوية الإماراتية حطت في مدرج مطار دمشق، تم تفريغها بالكامل من المواد الغذائية والبطانيات والخيم، ضمن عملية "الفارس الشهم 2"، إضافة لمقاطع أخرى تظهر مشاركة طواقم إماراتية في عمليات الإنقاذ.

 

كما أعلن الهلال الأحمر الإماراتي عن فتح التسجيل للتبرعات وللتطوع لدعم المناطق المنكوبة بتركيا وسوريا.

وفي قطر، تداولت مواقع التواصل مشاهد لمساعدات ساهم بها القطريون لدعم ضحايا الزلزال، فضلا عن مساهمة طواقم قطرية في عمليات الإنقاذ.

وفي البحرين تفاعل ناشطون مع فتح السلطات باب التبرع للمواطنين لدعم ضحايا الزلزال.

وفي الكويت، تفاعل ناشطون مع مقاطع لطواقم كويتية خلال مشاركتها في عمليات الإنقاذ، فضلا عن المساعدات التي ساهم بها سكان الدولة دعما لضحايا الزلزال.

تعاطف كبير

وغرد الناشط السعودي "محمد بن مسعد بن مسمار" عبر حسابه في تويتر: "المملكة في مقدمة الدول التي قدمت العون والمساعدة رسميا وشعبيا منذ اللحظات الأولى للكارثة، ويأتي ذلك من منطلق ديني وإنساني ترتكز عليه منذ نشأتها".

وغرد الكاتب السعودي "خالد الدخيل": "كل الناس ستقف مع الشعب السوري والشعب التركي في نكبتهم من جراء هذا الزلزال، عربا ومسلمين، وغيرهم. المهم أن تتسارع جهود المساعدة والإنقاذ، خاصة للشعب السوري الذي يعاني من حرب أهلية فرضها النظام".

وقال "حمد الكواري" رئيس مكتبة قطر الوطنية عبر "تويتر": "عشت في سورية لسنوات وأحببت شعبها الطيب، والملتزم بعروبته والمتسامح بين طوائفه والمحب للغة العربية والمتضامن مع قضايا العرب وبالذات فلسطين، وهو لا يستحق إطلاقا ما يتعرض له من محنة سياسية واقتصادية وأخيرا مأساة الزلزال. كونوا معه أيها العرب إنه جدير بالدعم".

وكتب المليادير الإماراتي "خلف الحبتور": "ضحايا الزلزال والمقاطع المتداولة عنه في سوريا وتركيا مُرعبة تفطر القلب! المساهمة في الإغاثة العاجلة ضرورة، والتضامن الإنساني واجب أخلاقي على الإنسان لأخيه الإنسان فوق أي خلاف أو اختلاف مهما كان. رحم الله الضحايا وألهم ذويهم الصبر.. قلوبنا معكم".

وكتبت الناشطة القطرية "ابتسام آل سعد": "قطر تمد جسرا جويا من فرق الإنقاذ ومستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية إلى تركيا، والجزائر أول دولة تصل مساعداتها الميدانية وفرق إنقاذها إلى المناطق المنكوبة في سوريا بعد الزلزال المدمر الذي خلف الآلاف من القتلى والجرحى. المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا".

وكتبت الناشطة البحرينية "خلود سلمان": "دول الخليج العربي فزعت لتقديم العون، والمساعدات لضحايا الزلزال في تركيا سوريا، وهذا ما جبلت عليه دول الخليج من فعل الخير، بالمقابل ترى ألسنة الحاقدين الحاسدين لا تتفوه إلا باللعن.. هذا ما تكنه قلوبهم المريضة، عافانا الله".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا وسوريا زلزال تركيا زلزال سوريا زلزال شرق المتوسط تركيا سوريا مواقع التواصل دول خليجية

زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة القتلى تتجاوز 17 ألفا وجهود الإغاثة تسابق الزمن

عقبات أمام إيصالها لمناطق المعارضة.. تواصل تدفق المساعدات لإغاثة متضرري زلزال سوريا (صور)

زلزال تركيا وسوريا.. قطر تدشن حملة إغاثية بعنوان "عون وسند"

العثور على جثث 3 رياضيين إيرانيين تحت الأنقاض بتركيا

خبير جيولوجي: معظم الخليج يبعد عن خطوط التماس مع مناطق الزلازل الخطرة

أكثر من 38 مليون دولار.. إشادة واسعة بتبرعات السعوديين لإنقاذ ضحايا الزلزال

عدد قتلى زلزال تركيا يلامس الـ40 ألفا.. و4 دول خليجية تواصل جهود الإغاثة