أكثر من 38 مليون دولار.. إشادة واسعة بتبرعات السعوديين لإنقاذ ضحايا الزلزال

الخميس 9 فبراير 2023 07:59 م

تسارع إرسال ووصول المساعدات وفرق الإنقاذ من دول مختلفة إلى تركيا وسوريا، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وامتد إلى الشمال السوري فجر الإثنين، وأطلقت العديد من الدول حملات تبرع لتمويل جهود البحث والإنقاذ وإغاثة المنكوبين.

ولعل أبرز تلك المساعدات، ما أعلنه مركز الملك "سلمان" للإغاثة الخميس، حين قال إن الحملة الشعبية لمتضرري الزلزال وصلت لأكثر من 145 مليون ريال (38.64 مليون دولار)، موضحاً أن فرقهم مصرة على إيصال المساعدات للمتضررين رغم العوائق.

وقال المركز إن العمل الإنساني السعودي سيصل للمحتاجين حيثما كانوا، مشيرا إلى وجود طائرة ثالثة تجهز بمساعدات إغاثية للتوجه إلى تركيا، وإن البعثة السعودية للإغاثة تعمل حاليا على الأرض في تركيا.

وكان العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، وجها الثلاثاء، بتسيير جسر جوي لدعم تركيا وسوريا بمواجهة آثار الزلزال الذي ضربهما.

وأمام ذلك، أشاد ناشطون بالدور الإنساني الذي تقوم به السعودية لإنقاذ ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.

وتصدر وسم يحمل عنوان "مملكة الإنسانية"، قائمة الاكثر تداولا في المملكة عبر "تويتر"، للإشادة بالتضامن السعودي مع ضحايا الكارثة.

ولفت الناشطون إلى أن الشعب السعودي لبى نداء الإنسانية، ليثبت أنه يتكاتف مع قيادته لمساعدة الأشقاء.

كما تداول ناشطون صورا ومقاطع فيديو لعمليات نقل المواد الإغاثية السعودية إلى المتضريين جراء الزلزال.

من جانبه، أوضح المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة "عبدالله بن عبدالعزيز الربيع"، مشاركة المركز مع جهات سعودية لإغاثة المتضررين من الزلزال.

كما أعلن تدشين جسر جوي لإغاثة المنكوبين في سوريا وتركيا جراء الزلزال، لافتا إلى التركيز على الإغاثة الصحية والغذائية.

وكان زلزال قوي بقوة 7.7 درجات، ضرب تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من منتصف ليل الإثنين، ودمر آلاف المباني، ومن بينها العديد من البنايات السكنية والمستشفيات، وخلف آلاف الجرحى والمشردين.

ووقع أكثر من 19 ألف قتيل حتى الآن في سوريا وتركيا جراء الزلزال، وعضرات الآلاف من المصابين.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقع الأسوأ وتخشى أن تكون "الحصيلة أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولى" المنشورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية دعم إنساني زلزال زلزال تركيا زلزال سوريا تبرعات