السعودية تجمع 5.5 مليار دولار من بيع سندات خضراء

الأربعاء 8 فبراير 2023 05:55 م

كشفت وكالة "بلومبيرج" عن بيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، سندات خضراء بقيمة 5.5 مليار دولار على 3 شرائح، وهو ثاني طرح للدين من الصندوق في غضون 4 أشهر.

وأفاد تقرير للوكالة بأن الصندوق تلقى طلبات بأكثر من 32 مليار دولار للسندات ذات آجال استحقاق 7 و12 و30 عامًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وسُعّرت السندات لتمنح 115 و145 و 185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، بحسب ما نقله موقع "العربية نت".

جمع الصندوق في أكتوبر/تشرين الأول 3 مليارات دولار عبر أول إصداراته من السندات الدولارية، والتي تعتبر أيضًا أول إصداراته في التمويل الأخلاقي.

وطرقت الحكومة السعودية، التي تسيطر على صندوق الاستثمارات العامة، سوق الديون في يناير/ كانون الثاني الماضي، وجمعت 10 مليارات دولار من خلال أول بيع سندات دولية لها في عام 2023.

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة لاستخدام العائدات لأغراض عامة للشركات ولتمويل وإعادة تمويل والاستثمار في المشاريع الخضراء.

وساعدت عوائد السندات القوية وتكاليف الاقتراض المنخفضة في الأسواق عالية الجودة على زيادة مبيعات الديون غير المسبوقة في جميع أنحاء العالم، مع قيام عدد من الشركات والحكومات بالاستفادة من سوق الديون المستدامة لأول مرة.

وارتفعت مبيعات السندات الخضراء، وهي أكبر فئة من الديون المستدامة من حيث القيمة المصدرة، إلى 57.2 مليار دولار في يناير، وهي أكبر قيمة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما جمع المقترضون 58.7 مليار دولار.

واقترضت حكومة الهند مليار دولار من أول إصدار لها من السندات السيادية الخضراء للمساعدة في تمويل الانتقال إلى طاقة أنظف.

وشارك في ترتيب الإصدار الخاص بصندوق الاستثمارات العامة: مجموعة "غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، وبنك "ستاندرد تشارترد"، و"بنك أوف أميركا سيكيوريتيز"، و"بي إن بي باريبا"، و"سيتي غروب"، وبنك أبوظبي الأول، وبنك "إتش إس بي سي"، و"مورغان ستانلي"، و"كريدي أغريكول"، و"جي آي بي كابيتال"، و"آي سي بي سي إنترناشونال سيكيوريتيز"، و"ميزوهو"، و"إس إم بي سي نايكو"، و"سوسيتيه جنرال".

والسند الأخضر، هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وفقاً لتعريف البنك الدولي.

والاستخدام المحدد للأموال التي يُحصل عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سندات خضراء السعودية صندوق الاستثمارات السعودي الاقتصاد السعودي

17.85 مليار دولار طلبات لشراء سندات خضراء سعودية

السعودية تطرق أبواب أسواق الدين وتبيع سندات على 3 شرائح