السعودية تعرض على مصر واليونان تمويل منشآت مونديال 2030

الأربعاء 8 فبراير 2023 07:04 م

كشفت تقارير عن قيام الإدارة السعودية بتقديم عرض سخي لمصر واليونان، يقضي بتحمل التكاليف الكاملة لبناء ملاعب مشروع تنظيم كأس العالم 2030، لقاء تنظيم 75% من البطولة لصالح المملكة.

وتعتزم السعودية التقدم بملف مشترك مع مصر واليونان للترشح لتنظيم كأس العالم 2030، إلا أنه لم يتم الكشف حتى الآن عن تفاصيل ذلك المشروع المحتمل.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" في تقرير جديد أن السعودية عرضت دفع تكاليف بناء ملاعب جديدة في اليونان ومصر، إذا اتفقتا على التعاون لاستضافة كأس العالم في غضون 7 سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية قدمت ذلك العرض، مقابل أن تحصل هي على تنظيم ثلاث أرباع مباريات مونديال 2030.

وأضافت "بوليتيكو": "نقلاً عن مسؤولين كبار على دراية بالموضوع، تمت مناقشة العرض، الذي من المحتمل أن تبلغ قيمة تكاليف البناء به مليارات اليوروهات، في محادثة خاصة بين محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في صيف عام 2022".

وتابعت: "كما قال مسؤول كبير على علم بالمناقشات إن السعودية مستعدة لتحمل التكلفة الكاملة لملاعب اليونان ومصر، لكن ستحصل المملكة على تنظيم 75% من البطولة الضخمة التي ستضم 48 فريقًا".

ولم يتم توضيح رد اليونان ومصر على اقتراح السعودية المعني في تقرير "بوليتيكو"، التي واصلت قائلة: "من المؤكد أن الدول الثلاث تعمل الآن على اقتراح مشترك لاستضافة بطولة 2030".

وأضاف التقرير "تحاول السعودية استخدام ثروتها الفلكية لتنظيم المونديال من خلال إنشاء تحالف عبر 3 قارات مختلفة، واستغلال نظام التصويت بذكاء، في محاولة لإقناع أعضاء الفيفا بمزايا الاقتراح الذي تقوده السعودية"

وفي حال تم الموافقة على العرض، ستشهد البطولة إقامة مباريات في 3 قارات، مما يوفر التوازن الجغرافي. إلا أن التقرير لا يرجح نجاح عرض تنظيم كأس العالم في الشرق الأوسط، بعد 8 سنوات فقط من استضافة قطر للبطولة.

يُذكر أن دول إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا من أوروبا قد أعلنت في وقت سابق تنظيم ملف مشترك للترشح لتنظيم كأس العالم، بالإضافة لملف آخر من أمريكا الجنوبية، يضم دول الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي.

وسيتم اتخاذ القرار بشأن من سيستضيف مونديال 2030 في تصويت عام من قبل كونجرس الفيفا، المؤلف من أكثر من 200 اتحاد قاري من جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليونان مصر مونديال 2030

انتقادات حادة للحكومة اليونانية بعد عرض سري سعودي بشأن مونديال 2030.. ما القصة؟

3 أطراف.. سيناريوهات العرب لاستضافة كأس العالم مرة أخرى

اليونان والسعودية ومصر يتراجعون عن ملف استضافة مونديال 2030