زيادة ضخمة في بث الدوري السعودي بعد حضور رونالدو

الخميس 9 فبراير 2023 05:36 م

أعلنت "IMG"، الشركة الموزعة لحقوق بث مباريات الدوري السعودي "دوري روشن" لموسم 2022-23، أن هناك زيادة ضخمة في نسبة وصول المسابقة السعودية إلى العديد من الدول حول العالم، بعد انتقال النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، إلى نادي النصر خلال الميركاتو الشتوي الماضي.

وحسب ما نقلت قناة "العربية"، فإن مسابقة دوري روشن السعودي وصلت إلى أكثر من 150 دولة حول العالم، بنسبة زيادة تتخطى السبعة أضعاف عن السابق، وذلك في أعقاب صفقة انتقال "صاروخ ماديرا" إلى النصر.

وقالت شركة "IMG": "بث الدوري السعودي وصل إلى ما يزيد عن 150 دولة حتى الآن، كما أن رابطة الدوري توفر بثا مجانيا باللغة الإنجليزية عبر منصة "تويتر" للدول التي لم يصلها بث المباريات. 

ومن ضمن تلك الـ 150 دولة، دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال، وتتم إذاعة مباريات البطولة من الصين وحتى جزر الكاريبي، ومن البرازيل إلى الهند، ووفقًا لآخر اتفاقية فإن أحدث البلاد المنضمة لبث الدوري هما أستراليا ونيجيريا، حسب المصدر.

وأشارت الشركة إلى أن خدمات البث تشمل مباراتين أسبوعيا، مباراة النصر، بالإضافة إلى مباراة أخرى تختارها رابطة الدوري، كما أوضحت أنه قبل وصول "رونالدو" للسعودية، كان الدوري السعودي ينقل في 22 دولة عربية فقط.

وتوزع "IMG" حقوق الإعلام الدولية لدوري المحترفين السعودي خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة المتبقية من موسم 2022-2023. 

وتشمل هذه الحقوق مباراتين يتم نقلهما مباشرة في كل أسبوع، بالإضافة إلى ملخصات لمباريات الجولة تبلغ مدتها دقيقتين، وملخص مطوّل باللغات العربية والإنجليزية والبرتغالية لجميع أحداث الجولة يصل إلى 22 دقيقة.

وتُعتبر  شركة "IMG" هي المسؤولة عن إنتاج الدوري الإنجليزي وتوزيعه، كما تعمل على توزيع حقوق بطولات الاتحادات القارية الكبرى والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ويمتد عمرها لما يزيد عن 125 عامًا.

يذكر أن "رونالدو" انتقل إلى النصر في صفقة انتقال حر لمدة موسمين ونصف، حتى صيف عام 2025، وذلك بعد فسخ عقده مع ناديه السابق مانشستر يونايتد. 

وحتى الآن خاض اللاعب صاحب الـ38 عامًا 3 مباريات مع "فارس نجد" في كل المسابقات، وأحرز هدفًا وحيدًا من ركلة جزاء في مباراة الفتح، ضمن الجولة 15 من منافسات دوري روشن السعودي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو النصر الدوري السعودي

مركز دراسات الخليج: استقطاب خليجي لمواهب رياضية.. ومغالطات غربية حول التجنيس

لندن تمنع زاها من التواجد في الدوري السعودي