فيديو.. «تركي الفيصل»: على إيران تحسين سلوكها وسحب قواتها من الدول العربية

الخميس 21 يناير 2016 05:01 ص

دعا الأمير «تركي الفيصل»، الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، وسفير المملكة في أمريكا سابقا، ورئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، إيران إلى تحسين تصرفاتها وسلوكها، وأن تعمل على سحب قوات الحرس الثوري من الدول العربية إذا كانت تريد فعلاً علاقات حسن جوار.

وقال «الفيصل» في حوار مع شبكة «سي إن بي سي» التلفزيونية الأمريكية، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، في رسالة موجهة لوزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»: «عليكم تحسين سلوككم، وسحب قوات الحرس الثوري الإيراني المنتشر في الدول العربية، والذي اعترفتم بأن عددهم يصل لـ200 ألف جندي»، متسائلا عن سبب وجودهم هناك، وأنهم يجب أن يخرجوا من الدول العربية التي سببوا فيها مشاكل عدة.

وأضاف أن بلاده قطعت علاقاتها مع إيران «بسبب ما فعلته»، في إشارة إلى اعتداء «متظاهرين» إيرانيين على سفارة المملكة وقنصليتها في طهران ومشهد، وأكد أنه لا يعلم متى ستعود العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، بحسب «الحياة» اللندنية.

وانتقد «الفيصل» خلال حواره، الموقف الدولي وتخاذله مما يجري في سوريا، وأنه لم يفعل أي شيء، خلال 5 سنوات هي عمر الأزمة، مطالبا المجتمع الدولي بعمل فعال، وأنه لديه وسائل لوقف هذه المذبحة والتهجير، مضيفا أن الرياض وطهران ستشاركان في محادثات السلام السورية في فيينا، وأنه لا يرى مشكلة في ذلك.

وكان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، قال أمس، إن المواجهة مع السعودية ليست في صالح أي أحد، وذلك استمرارا في سياسة التهدئة التي اتبعها قادة إيران في تصريحاتهم عن العلاقة مع المملكة خلال الساعات القليلة الماضية.

وتحدث وزير الخارجية الإيراني بلهجة هادئة خلال مؤتمر صحفي على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أمس الأربعاء، عن التوتر المتصاعد بين بلاده والسعودية منذ إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر النمر» والاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران خلال مظاهرات ضد إعدام النمر.

وقال «ظريف»: «أعتقد أن جيراننا السعوديين يحتاجون إلى إدراك أن المواجهة ليست في صالح أي أحد»، وأضاف: «أريد أن أوضح نقطة.. إيران موجودة للعمل معكم وللمساعدة».

وفي مقام آخر، قال «ظريف» في تصريحات لفضائية «سي إن إن»: «ليس لدينا معركة لنخوضها مع السعودية، ولسوء الحظ، الحقيقة هي أن عدم الاستقرار في منطقتنا سببه حالة الفزع في السعودية من الاعتقاد بأن هناك عدم توازن في منطقتنا بعد سقوط صدام حسين (الرئيس العراقي الأسبق) والربيع العربي».

وأضاف: «نحن نعتقد أن بإمكان إيران والسعودية لعب دور مهم يمكنهما استيعاب بعضهما البعض وأن يكملا بعضهما في المنطقة، لا نتوقع ولا نرغب في دفع السعودية خارج هذه المنطقة لأنها لاعبا هاما في هذه المنطقة».

تصريحات «ظريف» جاءت متزامنة مع تصريحات هادئة أيضا للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي» الذي أدان أمس الأربعاء، للمرة الأولى الهجوم على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران بداية الشهر الجاري، قائلا إنه كان «سيئا بالفعل وأضر بإيران والإسلام».

يشار إلى أن الأمير «تركي الفيصل» كان اتهم إيران قبل نحو عام، بخلق ما يتم وصفه على أنه صراع شيعي سني، قائلا: «هذا بدأ مع الثورة الإسلامية سنة 1979 عندما أعلن الخميني أنّه يرغب في تصدير ثورته إلى العالم العربي. فعل ذلك في لبنان بواسطة حزب العراق، ثمّ في العراق بعد الغزو الأمريكي في 2003. وسعت إيران أيضًا إلى تحقيق ذلك في البحرين واليوم، تعمل عليه في اليمن من خلال تزويد الحوثيين بالأسلحة الثقيلة التي سيطروا بها على صنعاء».

وأضاف أن «الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على أربع عواصم عربية: بيروت ودمشق وبغداد وصنعاء. وهذا غير مقبول».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمير تركي الفيصل السعودية إيران الدول العربية الحرس الثوري

إيران: ليس لدينا معركة لنخوضها مع السعودية والمواجهة ليست في صالح أحد

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

«تركي الفيصل» يجدد طلب السلام مع (إسرائيل) ويؤكد أن حكومة السعودية لا تعارض آراءه

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

الأمير «تركي الفيصل» يرفض مشاركة إيران فى التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

«تركي الفيصل»: إيران نمر من ورق.. والتصعيد معها ليس في صالح أحد