دبلوماسي غربي: «إسرائيل» تقدم معلومات استخبارات عن تنظيم «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 9 سبتمبر 2014 01:09 ص

قال دبلوماسي غربي يوم أمس الاثنين إن إسرائيل قدمت صورا التقطت عبر الأقمار الصناعية ومعلومات مخابراتية أخرى عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك في إطار دعم الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم في العراق.

وأضاف الدبلوماسي أن واشنطن تبادلت المعلومات مع حلفائها العرب والأتراك فور إزالة الدليل على مصدرها الإسرائيلي.

وامتنعت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن تأكيد أو نفي الاشتراك في أي جهود دولية ضد الجماعة.

وقال «ياكوف هافاكوك» المتحدث باسم الوزارة «لا نعلق على أي مساعدة من جهتنا أو عما إذا كانت هناك مساعدة من هذا النوع في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

وقد دفع توسع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق وضمه لمجموعة من المتطوعين الاجانب وإعدام اثنين من الصحفيين الأمريكيين القوى الغربية للتدخل العسكري.

وتقدم «إسرائيل» المساعدة في إطار حرصها على إصلاح علاقاتها الدولية التي تأثرت بسبب سياساتها تجاه الفلسطينيين ولشعورها بالقلق من وصول تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى حدودها في نهاية المطاف.

وقال الدبلوماسي الغربي إن أقمار التجسس الصناعية الإسرائيلية التي تحلق فوق العراق بزوايا وترددات غير متاحة من الأقمار الصناعية الأمريكية قدمت صورا أتاحت لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» استكمال معلوماتها والحصول على تقييم أفضل للأضرار بعد ضربات على أهداف تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مضيفا أن «إسرائيل» تبادلت أيضا معلومات استقتها من قواعد بيانات سفر دولية عن مواطنين غربيين يشتبه في انضمامهم للمسلحين والذين قد يجندوا مستقبلا لتنفيذ هجمات في أوطانهم الأصلية.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن الإسرائيليون على اطلاع جيد بقاعدة بيانات الركاب وبتحليل مواقع «التواصل الاجتماعي» باللغة العربية للحصول على فكرة أفضل عن هؤلاء الأشخاص.

ومما يؤكد الدور الذي تقوم به «إسرائيل» من وراء الستار أنها ليست ضمن الدول التي يزورها وزير الدفاع الأمريكي «تشاك هاجل» هذا الأسبوع لبناء التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر الدبلوماسي أن المعلومات الإسرائيلية ستصل إلى شركاء الولايات المتحدة وقد أزيلت من عليها اللغة العبرية والعلامات الأخرى لتجنب إثارة الغضب بين العرب والأتراك وربما أيضا القوات الإيرانية التي تعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية» عدوا.

وقال وزير المالية الإسرائيلي «يائير لابيد» وهو عضو بالحكومة الأمنية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» في مؤتمر استضافته كلية «آي.دي.سي هرتزليا» قرب «تل أبيب» إن «إسرائيل» يجب أن تبني تحالفا عقلانيا تكون فيه المخابرات الإسرائيلية جزءا من الجهود الإقليمية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وجماعة «حزب الله» اللبنانية و«القاعدة».

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية إسرائيل الإرهاب

التحالف ضد «الدولة الإسلامية» تركيبة عجيبة وأسئلة مريبة؟