تركيا والسعودية تدينان شرعنة إسرائيل بؤر استيطانية بالضفة

الاثنين 13 فبراير 2023 06:13 م

أدانت تركيا والسعودية، الإثنين، قرار الحكومة الإسرائيلية "شرعنة" بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية  التركية في بيان أوردته وكالة الأناضول، إن هذه "الخطوة الأحادية تصعد من التوتر القائم مؤخرا والمثير للقلق البالغ في الضفة الغربية والمنطقة".

وحذّر البيان من أن "يؤدي تصاعد التوتر هذا إلى تزايد الضحايا في صفوف المدنيين، والإضرار بأجواء السلام".

ودعا البيان إسرائيل إلى "التراجع عن هذه الخطوة المناقضة للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، والتي من شأنها مفاقمة دوامة العنف في المنطقة".

من جهتها، جددت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، التأكيد على رفض المملكة للاستيطان في أراضي فلسطين المحتلة.

وأكدت الخارجية في بيان، أهمية التزام السلطات الإسرائيلية بالقرارات الدولية وعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية من شأنها تقويض فرص إحياء عملية السلام، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وشددت على موقف المملكة الداعم للقضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر وافق على شرعنة 9 بؤر استيطانية من أصل 77 بؤرة غير قانونية، طالب وزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير" بشرعنتها.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية ودول عربية قرارات المجلس، معتبرة أن شرعنة البؤر الاستيطانية "تحدٍّ للجهود الأمريكية والعربية، واستفزاز للشعب الفلسطيني، وستؤدي لمزيد من التوتر والتصعيد".

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة، و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترا متصاعدا، ازدادت حدته خلال العام الجاري بمقتل وإصابة فلسطينيين وإسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية فلسطين الاستيطان تركيا شرعنة بؤر استيطانية

بلينكن: موافقة إسرائيل على شرعنة بؤر استيطانية من شأنه تأجيج التوتر