جدل بعد عودة ممدوح حمزة لمصر.. والإخوان تفاجئ الجميع وترحب

الاثنين 13 فبراير 2023 06:33 م

شهدت ساحة "تويتر"، الإثنين، انقساما حول الموقف من إعلان المعارض المصري البارز "ممدوح حمزة" عودته إلى عاصمة بلاده القاهرة بعد غياب دام نحو 3 سنوات.

وقال "حمزة"، مساء الأحد، في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، إنه وصل مطار القاهرة، معربا عن تفاؤله بحدوث "انفراجة" في مصر، مشيرا إلى أن "مسؤولا أمنيا التقاه بالمطار وأبلغه بأن مصر ترحب بأولادها وتفتح لهم ذارعيها ليعودوا إلى بلادهم لتستفيد منهم".

وإزاء ذلك، اعتبر مؤيدون عودة "حمزة" علامة على انفراجة سياسية ممكنة في مصر، ودعوا إلى التجاوب معها، فيما رأى معارضون أن عودته تأتي في إطار اتفاق مع الأجهزة الأمنية، وليست دليلا على انفراجة سياسية أو على تعميم بالعفو قد يشمل عموم المهاجرين قسرا من البلاد.

وفاجأ مسؤول القسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين، عضو الهيئة العليا "حلمي الجزار"، كثيرا من المتابعين بإعلان ترحيبه بعودة "حمزة" إلى مصر، بينما أطلق آخرون انتقادات لاذعة للأخير ومواقفه السياسية، ومنهم الإعلامي "حمزة زوبع".

ومنذ مغادرته مصر قبل 3 سنوات و4 أشهر، لم يعد "حمزة"، وهو قيادي بارز في صفوف المعارضة، من الخارج بسبب إدراج اسمه على قوائم الترقب والوصول إثر إدانته غيابيا بحكم قضائي.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2020، قضت محكمة أمن الدولة (معنية بقضايا الأمن القومي) بحبس حمزة 6 أشهر غيابيا (كونه خارج البلاد) وإدراجه على قوائم الإرهاب إثر إدانته بـ"التحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة".

وأعلنت هيئة دفاع "حمزة"، في بيان بسبتمبر/ أيلول 2021، أنه "تم قبول تظلم قضائي من نائب الحاكم العسكري وتقرر إلغاء الحكم وإعادة المحاكمة من جديد".

والخميس، أصدرت جهات التحقيق القضائية قرارا برفع اسم "حمزة" من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وفق ما ذكره إعلام محلي آنذاك.

وينتظر "حمزة" جلسة جديدة من جلسات إعادة محاكمته في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ممدوح حمزة الإخوان المسلمين مصر حلمي الجزار