أمريكا وفرنسا والسعودية ومصر وقطر تحذر لبنان: انتخاب رئيس أو إعادة النظر في العلاقات

الاثنين 13 فبراير 2023 08:46 م

حذّر ممثلو 5 دول، هي الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر، الإثنين، لبنان من تداعيات التأخر في انتخاب رئيس للبلاد، الأمر الذي سيترتب عليه إعادة النظر بالعلاقات معه.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، في بيان أصدرته الإثنين، إن رئيس الحكومة "نجيب ميقاتي" استقبل سفراء الدول الخمس التي عقدت اجتماعا في باريس قبل أيام لبحث الملف اللبناني.

وحسب البيان، اجتمع "ميقاتي"، الإثنين، مع سفيرة فرنسا "آن غريو"، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية "دوروثي شيا"، وسفير مصر "ياسر علوي"، وسفير قطر "إبراهيم عبدالعزيز السهلاوي"، والمستشار في السفارة السعودية "فارس حسن عمودي"، نظرا لوجود السفير "وليد البخاري" خارج لبنان.

في خلال الاجتماع الذي عقد في السرايا بالعاصمة بيروت، أكد السفراء "أن عدم صدور بيان عن اجتماع باريس مرده إلى أن الاجتماعات مفتوحة ومستمرة من أجل دعم لبنان والتشجيع على انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وشددوا على "أن الدعم الحقيقي للبنان سيبدأ بعد انتخاب الرئيس العتيد، ومن ثم متابعة تنفيذ الإصلاحات المطلوبة".

ووفق البيان، حذر السفراء من "أن عدم انتخاب رئيس جديد سيترتب عليه إعادة النظر بمجمل العلاقات مع لبنان؛ لأنه إذا لم يقم النواب بواجباتهم فالدول الخارجية لن تكون أكثر حرصا من المسؤولين اللبنانيين أنفسهم".

وكان دبلوماسيون وسفراء يمثلون فرنسا والولايات المتحدة والسعودية وقطر ومصر عقدوا، في 6 فبراير/ شباط، اجتماعا في العاصمة باريس خصص لمناقشة الوضع في لبنان، من دون أن يصدر بيان ختامي عنه.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق "ميشال عون" في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس جديد، آخرها في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك جراء انقسامات سياسية عميقة، خصوصاً أن أي فريق سياسي لا يملك أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان انتخاب الرئيس اللبناني مصر السعودية قطر فرنسا نجيب ميقاتي

موقع استخباراتي: انقسام لبناني يهدد بعدم التجديد لمدير الأمن العام

أمريكا وفرنسا والسعودية وقطر ومصر تطالب لبنان بالإسراع في انتخاب رئيس جديد

نصر الله: ندعم سليمان فرنجية مرشحا للانتخابات الرئاسية في لبنان