تعديل مواعيد دوام النساء في وزارة الأوقاف الكويتية يثير جدلا.. ما القصة؟

الأربعاء 15 فبراير 2023 12:37 م

تسبب قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، تعديل مواعيد دوام الموظفين وتحويل عمل النساء إلى التاسعة مساء، في غضب واسع بالدولة الخليجية، دفعت البعض للمطالبة بإقالة الوزير.

وعممت الوزارة في بيان لها، أن يكون الدوام خلال الفترة الصباحية لكافة موظفي الوزارة (رجال–نساء) داخل ديوان عام الوزارة أو خارجه من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية ظهراً.

وأضافت: "يكون دوام الوزارة بالفترة المسائية (رجال-نساء)، اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً وحتى التاسعة مساءً".

وأثار القرار غضبا واسعا بين نواب مجلس الأمة (البرلمان) والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال النائب "فلاح الهاجري": "على وزير الأوقاف المستقيل وقف العبث في القرارات الارتجالية، التي لا تخدم العاملين بالوزارة".

وأضاف النائب "محمد هايف"، إن "القرارات الطائشة الارتجالية وغير المدروسة والمخالفة للقوانين وأنظمة الدولة تولد الفوضى وتربك العمل الوظيفي وقطاع التعليم لايتحمل أي قرارات ارتجالية وعلى وزير الأوقاف المستقيل التراجع وانتظار رد الديوان وإلا فإن الاستجواب في انتظاره إذا أعيد توزيره".

وتابع النائب "مبارك الطشة": "يبدو أن وزير الأوقاف في الحكومة المستقيلة لا يريد الخروج من الوزارة إلّا بعد خرابها بقرارات لها آثار سلبية لاختلاف توجهاته عن توجهات الوزارة وأنشطتها، وعليه فإن عودة هذا الوزير اللا مسؤول عنصر تأزيم للحكومة القادمة".

وأكد النائب "حمد العبيد"، أن لدور القرآن طبيعة عمل خاصة جرى العمل بها منذ تأسيسها، وتغييرها بهذه الطريقة الارتجالية غير المدروسة إمعان في التخبط، وعلى الوزير إلغاؤه فورا وإعادة دراسة الموضوع بشكل مؤسسي وقانوني بما يضمن مصلحة المرفق".

وأوضح النائب "ماجد المطيري"، أن "قرار وزير الأوقاف غير المعقول وغير المبرر، له تبعات سلبية على الأسرة الكويتية وتفككها، فكيف يعقل أن يكون عمل المرأة من الساعة 2 ظهرا إلى الساعة 9 مساء، وعلى وزير الأوقاف سحب هذا القرار وإلا سيتحمل المسؤولية السياسية".

بدوره، قال النائب "عبدالله فهاد" لوزير الأوقاف: "يجب عليك أن تلتزم بتصريف القرارات العاجلة من الأمور المصرح لك للقيام فيها وليس التضييق على الموظفين، إصدار مثل هذه القرارت الطائشة غير المدروسة أمر لن نسكت عنه وسيتحمل مسؤوليته السياسية، وعلى رئيس مجلس الوزراء أن يراقب وزراءه وإيقاف هذا العبث الحاصل".

في المقابل، شن ناشطون هجوما حادا على وزير الأوقاف الكويتي، واصفين قراراته بـ"المتهورة التي لم تراع أحوال الأسرة الكويتية وظروفها".

فيما دعا ناشطون لإضراب بين موظفي الأوقاف؛ لإثناء الوزير على قراره.

يأتي ذلك في وقت أبدى مجلس إدارة نقابة العاملين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية "استغرابه الشديد" من القرار.

وناشد المجلس وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية "ضرورة إعادة النظر في القرار الصادر بالإبقاء على النظام القديم للدوام، وانتظار قرار مجلس الخدمة المدنية بخصوص البصمة المرنة، ومراعاة أحوال العاملين في الوزارة واجتناب الآثار السلبية المترتبة على تغيير ساعات الدوام المعمول بها من عشرات السنوات".

وأكد مجلس الإدارة على أن "هذا القرار يتعارض مع ما باتت تتجه إليه حكومتنا من استحداث البدائل والحلول التي تقضي على حالة الاختناق المروري في الشارع الكويتي خاصة في ساعات الذروة، عبر منظومة البصمة المرنة، التي ستكون وبلا شك حلا ناجحا لتخفيف حدة الأزمة المرورية".

كما عبر عن تخوفه "مما قد ينجم عن هذا القرار من آثار سلبية على منظومة العمل بالوزارة، ومن ثم على أداء العاملين، وقد يتفاقم على المدى البعيد، كونه لا ينظر بحال من الأحوال للظروف الاجتماعية، لشريحة كبيرة من موظفي الوزارة والتي لابد من أخذها في الحسبان، الأمر الذي يخشى معـه حدوث الكثير من الاضطرابات الأسرية".

وتساءل مجلس الإدارة عن العائد من وراء هذا التغيير، خاصة وأن النظام المطبق منذ سنوات طويلة لم يتسبب في إعاقة العمل اللهم إلا التشديد على موظفي الوزارة، وفي المقابل من ذلك اتجهت بعض وزارات الدولة للتخفيف عن كاهل موظفيها بتقليص ساعات العمل لديها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت وزارة الأوقاف الدوام دوام العمل

الكويت.. موظفو الأوقاف مستاؤون من "تقاعس" النواب في قضية زيادة الدوام

سبّب أزمة مرورية.. قرار الدوام المرن في الكويت يشعل جدلا حادا