وزيرا خارجية أمريكا والإمارات يبحثان آثار زلزال تركيا وسوريا

الأربعاء 15 فبراير 2023 04:04 م

استعرض وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" مع نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد" جهود إغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين قبل الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" إن الوزيرين استعرضا خلال مباحثات جمعتهما في واشنطن "الجهود المتواصلة لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمتأثرين بالزلازل.

وخلف الزلزال المدمر الذي بلغت قوته (7.7) درجة على مقياس ريختر) فجر 6 فبراير/شباط، مناطق جنوبي تركيا وشمالي ووسط سوريا، حتى الآن عشرات الآلاف من الضحايا ودمارا كبيرا.

ووفق بيانات رسمية، تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال 41 ألفا في البلدين، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين.

بينما تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى إمكانية ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 50 ألف قتيل.

وعلى صعيد أخر، أوضحت الوكالة الإماراتية أن الوزيرين ناقشا خلال اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي في مجالات الأمن والمناخ والتبادل التجاري والاستثمار.

وأشارت إلى أن الجانبين أكد على "الالتزام المشترك بمكافحة التطرف ومجابهة التهديدات التي تواجه الطرفين في منطقة الشرق الأوسط، ومواصلة العمل لتعزيز الاتفاق الإبراهيمي (التطبيع) وضمان نجاحه"

وأكد الوزير الإماراتي التزام بلاده "الصارم بمعالجة آثار التغير المناخي، والتعاون بشأن العديد من المبادرات الثنائية التي تهدف لتيسير الانتقال السلس لمصادر الطاقة المتجددة وزيادة الاستثمارات في مجال الزراعة والنظم الغذائية المتكيفة مع المناخ"

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأمريكية زلزال تركيا وزير الخارجية الأمريكي وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد أنتوني بلينكن

"تركيا قلب واحد".. حملة تبرعات شعبية تجمع نحو 115 مليار ليرة