أمير قطر وماكرون يبحثان في باريس التطورات الإقليمية والدولية

الأربعاء 15 فبراير 2023 08:35 م

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتداعيات الزلزال المدمر في تركيا وسوريا.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي عقد بين الطرفين في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس في إطار زيارة رسمية بدأها الأمير، الثلاثاء، إلى فرنسا.

وبحسب بيان الديوان الأميري القطري "جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في شتى المجالات".

وأضاف البيان: "جرى كذلك مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها جهود الإغاثة الدولية في سوريا وتركيا للاستجابة إلى تداعيات كارثة الزلزال المدمر، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وتأتي الزيارة عقب نحو شهر من إجراء المبعوثة الفرنسية إلى دمشق "بريجيت كورمي"، مباحثات في قطر، تتعلق بمستجدات الأوضاع في سوريا.

كما تأتي في ظل توتر في العلاقات بين الدوحة والبرلمان الأوروبي، إثر تحقيقات للبرلمان في مزاعم رشاوى قدمتها قطر لبعض أعضائه مقابل التأثير على مواقفهم، وهي اتهامات لم يظهر دليل عليها ونفتها الدوحة جملة وتفصيلا.

وكان موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي، المعني بالشؤون الاستخباراتية قال في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي إن التحقيقات لن تؤثر على زيارة الأمير "تميم" إلى فرنسا.

وعقب اللقاء ومغادرته لفرنسا قال أمير قطر في تغريدة له: "تربطنا بفرنسا علاقات استراتيجية وطيدة تزداد نمواً باستمرار بفضل حرصنا المشترك على دعمها وتعزيزها في شتى المجالات لما يعود بالنفع على بلدينا، وزيارتنا اليوم لفرنسا خير دليل على ذلك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا قطر وفرنسا أمير قطر تميم بن حمد إيمانويل ماكرون زلزال تركيا وسوريا

قطر تدين الزج باسمها في تحقيق البرلمان الأوروبي بشبهات فساد نوابه