برئاسة بلينكن وحسين.. لجنة أمريكية عراقية عليا تبحث التعاون في الاقتصاد والطاقة

الخميس 16 فبراير 2023 08:21 ص

عقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره العراقي، فؤاد حسين جلسة مباحثات حول التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والمناخ.

وجاءت مباحثات الوزيرين خلال ترؤسهما اجتماع اللجنة التنسيقية الأمريكية-العراقية العليا، الأربعاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة وزراء من الجانبين، وفق بيان صادر عن اللجنة المذكورة.

وحسب البيان يُعد هذا الاجتماع الأول للجنة التنسيق العليا الذي يركز على التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع الطاقة، وتغير المناخ، والذي يعتبر علامة على شراكة اسـتراتيجية ناضجة في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وناقش الجانبان التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي، بما في ذلك أسواق سعر الصرف الموازية.

ورحبت الولايات المتحدة بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية، وأيضاً الإصلاحات في مجال السياسة النقدية، وتحديث القطاع المصرفي والمالي، ومكافحة الفساد، ومنع التلاعب بالنظام المالي، والتي من شأنها أن تساعد في تعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق، بما في ذلك تعزيز الأسواق المالية وأسواق الصرف.

كما أكد الجانبان العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق من أجل تحسين أوضاع الشعب العراقي.

وأشارا إلى تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من الازدهار الاقتصادي للعراق وحماية سيادته.

وأبدى الوفدان موافقتهما على أن للعراق فرصـة تاريخية للاستثمار في مبادرات البنية التحتية للطاقة المصممة لتحسين خدمات الكهرباء للشـعب العراقي، وتأمين الاكتفاء الذاتي من الطاقة للعراق، وتخفيف الضـرر البيئي لكل من المناخ العالمي والصـحة العامة العراقية.

وتحقيقا لهذه الغاية، قرر الجانبان تسـريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق، وتحديث البنية التحتية لتوزيع الغاز الطبيعي، وتقليل تسـرب الميثان، والربط الإقليمي لشبكة الكهرباء العراقية، وتحديث البنية التحتية للكهرباء في العراق، واستكشـاف فرص الطاقة المتجددة.

وأشـاد الوفد الأمريكي بالتزام العراق بمشــاريع الربط الكهربائي الإقليمي مع الأردن والمملكة العربية السـعودية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

واستعرضت الولايات المتحدة خطتها لتوسيع برامج تغير المناخ في العراق، بعد أن قدمت للعراق أكثر من 1.2 مليار دولار كمساعدات إنمائية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأكدت المناقشات أهمية الحاجة إلى مشاريع طموحة خاصة بمزارع الطاقة الشمسية، وإنشاء إطار تنظيمي لجذب الاستثمار في الطاقة المتجددة.

كما ناقش الجانبان أزمة المياه في العراق، وأعربت الولايات المتحدة عن نيتها مواصلة مساعدتها الفنية لتحسين ممارسات إدارة المياه في العراق، داعية بغداد لترشيح خبراء في إدارة المياه للمشاركة في برامج التبادل مع قادة الولايات المتحدة في هذا المجال.

كمـا استضاف مجلـس الأعمال العراقي الأمريكـي فـي غرفة التجـارة الأمريكية، مائدة مستديرة للوفد العراقـي مـع 40 شركة أمريكيــة، ورواد الصناعة مـن الخبـراء فـي مجـال التقاط الغـاز، وتحـديث البنية التحتيـة للكهرباء، ومصادر الطاقة المتجددة.

وبعـد هـذه الفعاليـة أعلنت غرفة التجـارة أنهـا سـتقود بعثتين تجاريتين أمريكيتين إلى العراق في شهر يونيو/حزيران لاستكشاف فرص الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلـك، أشار الوفدان إلى نية مكتـب الممثل التجاري للولايات المتحدة، ووزارة التجارة العراقية لبدء التخطيط لاجتماع مجلس اتفاقية إطـار التجارة والاستثمار فـي عـام 2023.

وتعد هذه الاتفاقية بين الولايات المتحدة والعـراق، بمثابـة منتـدى لـحـل العقبات التجارية، وتعزيز الاستثمار وفرص التجارة الثنائية بين البلدين.

وأعلن الوفد الأمريكي أن سفارة الولايات المتحدة فـي بغـداد بـدأت بالتدريج فـي تقـديـم خدمات منح التأشيرات لغير المهاجرين.

وأكدت الولايات المتحدة والعـراق أنهمـا يخططـان لعقد اجتماعات للجـان التنسيق المشتركة تحـت اتفاقية الإطـار الاستراتيجي، واجتماعات إضافية للجنة التنسيق العليا، لمتابعة الاستثمارات فـي مجـال الطاقـة والاقتصـاد، والمناقشـات المتعلقـة بالمناخ التـي عقـدت خـلال اجتماعـات لجنة التنسيق العليا.

وأكـد الوفـدان تصميمهما علـى تعزيـز العلاقـة الاستراتيجية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللجنة التنسيقية الأمريكية - العراقية العليا فؤاد حسين أنتوني بلينكن العراق أمريكا الطاقة

ضمن جولته في المنطقة.. وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق (فيديو)