ضمن جولته في المنطقة.. وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق (فيديو)

الثلاثاء 7 مارس 2023 11:02 ص

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الثلاثاء، العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال أوستن في تغريدة عبر تويتر: "وصلت بغداد. أنا هنا للتأكيد مجددا على الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، بينما نمضي قدما نحو عراق أكثر أمنا واستقرارا وسيادة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول دفاعي أمريكي رفيع قوله إن زيارة العراق "تهدف إلى إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عامًا من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين".

وأضاف المسؤول للصحفيين مشترطًا عدم الكشف عن اسمه: "ما سيسمعه (العراقيون) منه هو تعهد بالحفاظ على وجود قواتنا، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية. الولايات المتحدة مهتمة بقدر كبير بشراكة إستراتيجية مع حكومة العراق".

 

وهذه الزيارة لم تكن معلنة على جدول أعمال الوزير الأمريكي في جولته الشرق أوسطية التي بدأها الأحد وتشمل الأردن ومصر وإسرائيل.

وتهدف الجولة لمناقشة ومواجهة التهديدات الإيرانية بالمنطقة وتخفيف التوتر في الضفة الغربية قبيل الأعياد الدينية لكل من المسلمين واليهود، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

والأحد وصل أوستن الأردن في زيارة قال مسؤولون أمريكيون إنها جاءت "لإظهار الدعم لحلفاء واشنطن الإقليميين الرئيسيين ضد التهديد المتنامي لإيران"، وفق إعلام أمريكي.

وكان موقع "مونيتور" الأمريكي، ذكر قبل أيام أنه من المقرر أن يصل أوستن الأردن الأحد، ثم يتوجه إلى مصر ويختتم جولته في إسرائيل الخميس.

وأوضح أن جولة أوستن تهدف إلى "إزالة شكوك قادة الشرق الأوسط في التزام إدارة (الرئيس جو) بايدن بالاحتياجات الأمنية للمنطقة بعد التدقيق المتزايد في مبيعات الأسلحة وتراجع التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان والخليج العربي".

ومنتصف فبراير/ شباط الماضي عقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره العراقي، فؤاد حسين جلسة مباحثات حول التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والمناخ، وذلك خلال ترؤسهما اجتماع اللجنة التنسيقية الأمريكية-العراقية العليا، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن زيارة رسمية أمريكا

برئاسة بلينكن وحسين.. لجنة أمريكية عراقية عليا تبحث التعاون في الاقتصاد والطاقة

20 عاماً على الغزو الأمريكي والعراق ما زال يتطلع لـ"ديمقراطية ليبرالية"

يديعوت أحرونوت: زيارة أوستن كشفت 4 خلافات متعمقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل