السعودية تسمح للسوريين الزائرين بالعمل عبر بوابة «أجير» الإلكترونية

الخميس 21 يناير 2016 09:01 ص

كشف مصدر مطلع عن صدور موافقة جهات سعودية عليا على السماح للسوريين الموجودين على أراضي السعودية بالعمل وفق بوابة «أجير».

وقال المصدر لصحيفة «الحياة» اللندنية، إن الأشقاء السوريين الموجودين على أراضي السعودية ممن يحملون تأشيرة زيارة، سيتمكنون من العمل في سوق العمل السعودية من خلال «بوابة أجير»، التي تعمل على تنظيم وتوثيق العمل الموقت للأيدي العاملة، خارج مكان عملها الأصلي.

وتنظم خدمة الزائرين في «أجير» استفادة الأفراد وأصحاب الأعمال من خدمات المقيمين، وفق أنظمة العمل السعودية، وتوفر لهم رخص العمل الموقتة لمدة 6 أشهر.

وتأتي هذه الخطوة بعد تشكيل فريق فني من جهات عدة، يختص بوضع الآلية الفنية لتصميم وإصدار وتجديد وإلغاء تصريح العمل المؤقت للسوريين المقيمين في السعودية بتأشيرة زيارة.

ولفت المصدر إلى أن السوريين على الأراضي السعودية ينقسمون إلى فئتين، المقيمون بتأشيرة زيارة، وهم الذين صدرت الموافقة على عملهم وفقاً لبرنامج «أجير»، وفئة ثانية تحمل إقامة نظامية، وصدرت بحقهم تعليمات خاصة.

وأوضح أن من التعليمات الخاصة بهذه الفئة، أنه في حال رغبة صاحب العمل إنهاء العلاقة التعاقدية، مع رغم رغبة العامل في البقاء، ووجود صاحب عمل آخر يرغب في نقل خدماته إليه فيتم نقل خدماته، من دون موافقة صاحب العمل الأول، بعد أخذ إقرار صاحب العمل الأصلي برغبته في التأشير للوافد بخروج نهائي.

وأشار إلى أنه سبق لوزارة العمل السعودية وتنفيذا للتوجيه السامي بتصحيح أوضاع اليمنيين الذين يقيمون في المملكة بصورة غير نظامية قبل تاريخ 20 جمادى الآخرة 1436هـ، أن أطلقت خدمة الزائرين، التي تنظم استفادة الأفراد وأصحاب الأعمال من خدمات هؤلاء المقيمين وفق أنظمة العمل السعودية، وأن خدمة «أجير» للزائرين توفر للأشقاء اليمنيين رخص العمل الموقتة مدة ستة أشهر، بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، تقبل التجديد، وفقاً للأمر السامي.

وأبان أن من المهم أن يحدد العقد المبرم بين الزائر والمنشأة أو الفرد حقوق الطرفين، وأنه يمكن للزائر التظلم والشكوى من خلال الهيئات العمالية المختصة، كما يتم تسجيل الزائر في التأمينات الاجتماعية في فرع الأخطار المهنية. 

واستطرد: «بوابة أجير تهدف إلى خدمة قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، لتوثيق العلاقات التعاقدية، التي تشمل عقود العمل من الباطن، أو عقود العمل المباشرة، التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما، للعمل لدى جهة أخرى».

وتابع: «من خلال بوابة أجير الإلكترونية يُمكن لأصحاب العمل إصدار إشعارات العمل الموقت، الخاصة بالعقود، وإشعارات إعارة العمالة للأنشطة الاقتصادية المصرح لها، بحسب ضوابط وقوانين أنظمة العمل».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

السعودية اللاجئين السوريين توظيف اللاجئين نظام أجير

«الوطنية السعودية» توزع 8 آلاف قطعة شتوية على اللاجئين السوريين في الأردن

«الحملة الوطنية السعودية» توفر 450 ألف حقيبة مدرسية لأبناء اللاجئين السوريين

هل تخشى المملكة العربية السعودية اللاجئين السوريين؟

«واشنطن بوست»: لماذا لا تحاسب دول الخليج الغنية على أزمة اللاجئين السوريين؟

العفو الدولية: أزمة اللاجئين في العالم هي الأسوأ .. وتجاهل لمحنة اللاجئين السوريين