العراق: اللقاءات السعودية الإيرانية ببغداد خففت التوترات بينهما

الخميس 16 فبراير 2023 03:39 م

قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، إن اللقاءات التي استضافتها بلاده بين السعودية وإيران، ساهمت في تخفيف التوتر بينهما.

وأضاف في حوار مع موقع "الشرق"، أن اللقاءات التي تمت في بغداد برعاية عراقية كانت ذات طابع أمني، ما مهد الطريق للقاءات سياسية.

وقبل أيام، قال نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية في إيران "علي باقري كني"، إن هناك تقدما ملحوظا في المفاوضات مع السعودية، لافتا إلى أن الحكومة العراقية الجديدة تبذل جهودا حثيثة لاستمرار المفاوضات.

وأشار إلى أنه "في حكومة العراق السابقة، بذلت جهود كثيرة لدفع المفاوضات مع السعودية، كما تلعب حكومة (محمد شياع) السوداني الجديدة، هذا الدور أيضاً وقد عقدت 5 جولات من المحادثات حتى الآن وهذه المحادثات تتقدم".

والأسبوع الماضي، قال "السوداني" إن بلاده ستستضيف اجتماعا بين السعودية وإيران قريبا، لافتا إلى أن "بغداد مستمرة في أداء دورِها في استضافة الحوار السعودي الإيراني".

وأضاف: "قريباً، سوف نحقق هذا اللقاء، منذ بداية عمل الحكومة، وبناءً على طلب الأشقاء في المملكة وإيران، نريد استمرارية هذه العلاقة، ونحن نراها ضرورة، لأن وجهات النظر المتباينة في المنطقة كلما تقاربت انعكست استقراراً".

وعن انخراطه شخصيًا في هذه اللقاءات أجاب "السوداني" قائلا: "نعم نعم، أنا أتابعها شخصيًا".

وتنخرط الرياض وطهران في محادثات منذ أشهر، بوساطة عراقية، نشطت في عهد رئيس الوزراء العراقي السابق "مصطفى الكاظمي"، لكنها توقفت لفترة مع تولي رئيس الوزراء الحالي "محمد شياع السوداني" المنصب، لاعتباره محسوبا على تيار الصقور المتقارب مع إيران، لكنه بذل جهودا مكثفة لاستئناف الوساطة.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي أعلن وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، أن السعودية تواصلت مع إيران وتحاول إيجاد سبيل للحوار مع طهران باعتبار أن "الحوار أفضل وسيلة لحل الخلافات".

وعقبها بأيام قليلة، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" في مؤتمر صحفي: "سمعنا مواقف إيجابية من المسؤولين السعوديين، ونثمن المواقف الإيجابية ونعتبرها مؤشرا إيجابيا".

ومطلع الشهر الجاري، أجرى وزير الخارجية السعودي زيارة رسمية إلى بغداد، وعقد مباحثات مع نظيره العراقي بشأن عدة ملفات بينها استئناف الحوار المتوقف بين الرياض وطهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران السعودية فؤاد حسين

وزير الخارجية السعودي: حذرنا من المسيرات الإيرانية وها هي تضرب أوكرانيا حاليا

الأولى منذ 40 عاما.. توقيع مذكرة تفاهم أمني بين العراق والسعودية

إيران: مستعدون للارتقاء بالعلاقة مع السعودية إذا خاضت مفاوضات جادة

إيران: نشيد بمساعي العراق لإعادة العلاقات مع السعودية ومصر

أوراسيا ريفيو: التطبيع الإيراني السعودي يلوح في الأفق وهذه ثماره للبلدين والمنطقة