الأولى منذ 40 عاما.. توقيع مذكرة تفاهم أمني بين العراق والسعودية

الاثنين 20 فبراير 2023 01:19 م

أعلنت وزارة الداخلية العراقية توقيع مذكرة تفاهم أمني مع نظيرتها السعودية هي الأولى من نوعها منذ عام 1983.

وقال وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري، في بيان، الإثنين، إنه وقّع مذكرة التفاهم الأمني مع نظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وتتضمن المذكرة، التي جرى توقيعها في السعودية، جميع أشكال التعاون الأمني وتبادل الرؤى وتفعيل العمل المشترك بما يضمن تعزيز أمن البلدين، وفق البيان.

وحضر توقيع المذكرة من الجانب السعودي نائب وزير الداخلية ناصر عبدالعزيز الداود، ووكيل الوزارة هشام عبدالرحمن الفالح، ووكيل الوزارة للشؤون الأمنية محمد مهنا المنها، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، والسفير السعودي لدى بغداد عبدالعزيز بن خالد الشمري.

تعزيز التعاون

والأحد، بدأ وزير الداخلية العراقي زيارة رسمية للرياض وحضر في اليوم نفسه جلسة مباحثات مع نظيره السعودي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وأكد الأمير عبدالعزيز أن هذه المباحثات تأتي استمرارا لتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات الأمنية والعمل المشترك بين وزارتي الداخلية في البلدين الجارين.

وأضاف أنها تسهم في تطوير العمل الأمني وتفعيله والوصول به إلى تطلعات قيادة البلدين وشعبيهما لتحقيق مزيد من الأمن والاستقرار والرخاء.

ما قبل 2003

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن العقبات الموجودة أمام العلاقات العراقية السعودية تعود ما قبل عام 2003، في إشارة إلى إطاحة تحالف عسكري دولي، تقوده الولايات المتحدة، بالرئيس العراقي حينها صدام حسين.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، استأنفت الرياض وبغداد علاقاتهما الدبلوماسية بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وتعززت العلاقات العراقية السعودية في السنوات الماضية، واتفق البلدان في أبريل/نيسان 2021 على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك برأس مال 3 مليارات دولار، إسهاما من المملكة في تعزيز الاستثمارات بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية وزارة الداخلية مذكرة تفاهم أمني

رئيس وزراء العراق: منفتحون لتطوير الشراكة مع السعودية في جميع القطاعات

السعودية: استئناف رحلات الطيران مع العراق خلال أسبوعين (فيديو)

ولي العهد السعودي يهاتف رئيس وزراء العراق ويبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية