مقتل العشرات في هجوم جديد لتنظيم الدولة وسط سوريا

السبت 18 فبراير 2023 05:31 ص

قتل العشرات من السوريين، الجمعة، بوسط سوريا في هجوم نسب إلى تنظيم "الدولة".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان والتليفزيون الرسمي التابع لنظام بشار الأسد، بوقوع هجوم لتنظيم "الدولة" على جامعي كمأة في ريف حمص الشرقي وسط سوريا، ولكن اختلف المصدران حول عدد القتلى.

ففي الوقت الذي قال المرصد إن عدد القتلى يبلغ 36 مدنيا، قال تليفزيون النظام إنهم تجاوزا 53 شخصا على الأقل.

وكثف تنظيم "الدولة" في الأشهر الأخيرة هجماته الدامية رغم خسارته معاقله في سوريا والضربات التي تعرض لها من التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة.

ووفق المصدرين، فإن التنظيم قتل العشرات من أبناء منطقة السخنة، أثناء جمعهم الكمأة في منطقة الضبيات بريف السخنة الجنوبي في بادية حمص، فيما تمكن بعض الأشخاص من الهروب والخروج من المنطقة.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" القريبة من النظام عن وليد عودة مدير مستشفى تدمر، الذي نقلت إليه جثث الضحايا أن بين القتلى 7 عسكريين، وهي ذات المعلومة التي أكدها المرصد.

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام قليلة من هجوم مماثل وقع السبت الماضي في المنطقة نفسها وخلف 16 قتيلا، حسب المرصد الذي أوضح أن الضحايا كانوا يجمعون الكمأة، لافتا إلى خطف 60 شخصا في الهجوم نفسه.

وأضاف المرصد أن 25 من هؤلاء أفرج عنهم قبل يومين، في حين لا يزال مصير الآخرين مجهولاً.

ومنذ إعلان القضاء على دولته عام 2019 وخسارته كافة مناطق سيطرته، انكفأ التنظيم إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرق) عند الحدود مع العراق، حيث يتحصن مقاتلوه في مناطق جبلية.

ويستغلّ التنظيم، وفق المرصد، خروج سكان المناطق الريفية النائية في وسط سوريا من أجل جمع الكمأة تمهيداً لبيعها، من أجل شنّ هجمات ضدّهم.

وفي أبريل/نيسان 2021، خطف التنظيم 19 شخصاً غالبيتهم مدنيون في هجوم مماثل شنّه في ريف حماة الشرقي في وسط البلاد.

وغالباً ما يواجه المدنيون خلال موسم جمع الكمأة خطراً آخر يتمثّل بالألغام التي زرعها التنظيم في مناطق صحراوية شاسعة، خضعت لفترة لسيطرته قبل طرده منها.

وبين الحين والآخر، يشنّ مقاتلو التنظيم هجمات في البادية تستهدف خصوصا مقاتلين أكراد وقوات الجيش السوري.

وتوجّه المروحيات السورية والروسية ضربات تستهدف تحرّكات التنظيم ومواقعه في البادية.

ومنذ اندلاعه في العام 2011، تسبّب النزاع في سوريا بمقتل نحو نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والاقتصاد، ودفع أكثر من نصف السكان إلى النزوح داخل سوريا أو التشرد خارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا هجوم داعش تنظيم الدولة

المرصد السوري: ارتفاع ضحايا هجوم حمص على جامعي الكمأة إلى 68 شخص

تحدٍ دائم.. ما مصير الأجانب المرتبطين بتنظيم الدولة في تركيا؟

مقتل 10 من قوات النظام السوري بهجوم لتنظيم الدولة في الرقة

مقتل وإصابة 30 جنديا تابعين للنظام السوري في إدلب