السياسة في الملعب.. إنزال علم الجزائر بعد غياب علم المغرب بمباراة الوداد وشبيبة القبائل

السبت 18 فبراير 2023 06:15 ص

شهدت مباراة كرة القدم التي جمعت فريقي الوداد المغربي وشبيبة القبائل الجزائري ضمن بطولة دوري أبطال أفريقيا توترا على خلفية العلاقات المقطوعة بين البلدين، أفضى إلى إنزال العلم الجزائري من ملعب "5 جويلية"، الذي استضاف اللقاء.

وفي التفاصيل، اعترض ممثلو الفريق المغربي على رفع العلم الجزائري وعدم رفع علم المغرب، بجوار علم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مطالبين برفع علم بلادهم أو إنزال العلم الجزائري لتحقيق مبدأ المساواة.

وقالت مصادر إنه أمام إصرار السلطات الجزائرية في الملعب على عدم رفع العلم المغربي على الساري المخصص له، على خلفية العلاقات المقطوعة بين البلدين، لجأ مسؤولو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لإنزال علم الجزائر، والاكتفاء برفع علم اتحاد اللعبة.

وشكلت الواقعة مادة خصبة على مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين.

يذكر أن اللقاء انتهى بفوز شبيبة القبائل الجزائري على الوداد بهدف مقابل لا شيء.

وتشهد العلاقات بين المغرب والجزائر انسدادا منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".

‎وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

وفي أغسطس/آب 2021، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها المغرب؛ نظرا لـ"توجهات عدائية" للرباط، فيما أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة" التي بنت عليها الجزائر قرار قطع العلاقات الدبلوماسية معه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الجزائرية الوداد المغربي شبيبة القبائل دوري أبطال أفريقيا علم الجزائر علم المغرب

رسائل سياسية في مباراة الجزائر – المغرب؟

أبرزهم الرئيس ومذيعة شهيرة.. جزائريون ينتفضون بعد نسبة "الحايك" للمغرب

دعوة العاهل المغربي لاستئناف العلاقات مع الجزائر تثير جدلا