أبرزهم الرئيس ومذيعة شهيرة.. جزائريون ينتفضون بعد نسبة "الحايك" للمغرب

السبت 11 مارس 2023 09:05 م

كتب لباس "الحايك" فصلا جديدا من الجدل المستمر منذ سنوات بين الجزائريين والمغربيين حول أحقية كل بلد بامتلاك موروثات فنية وتقليدية تزخر بها منطقة المغرب العربي.

وجاء هذا الجدل بعد ظهور نساء في مدينة طنجة المغربية، في تظاهرة بالحايك الجزائري في الشارع؛ ما أثار سخطاً عارماً لدى نشطاء ومهتمّين بالتراث الجزائري.

اعتبر النشطاء أن هذه الخطوة غير لائقة، كون "الحايك" لا يمثّل مجرد لباس في الجزائر، بل هو رمز للهوية الوطنية ومقاومة الاستعمار الفرنسي.

وفي غضون ذلك، انتفض الجزائريون على مواقع التواصل وأطلقوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالحايك الجزائري ووسم "المملكة تسرق التراث الجزائري" وذلك في إشارة إلى المملكة المغربية الهاشمية، وشارك في الحملة والترويج للوسم العديد من المشاهير أبرزهم المذيعة الجزائرية خديجة بن قنة التي تعمل بقناة الجزيرة القطرية.

ونشرت بن قنة فيديو للتعريف بـ"الحايك الجزائري الأصيل"، مع أساتذة وطالبات معهد الدوحة للدراسات العليا، ولقي المقطع تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل.

وأرفقت بن قنة المقطع بتعليق كتب فيه إن "الحايك والعجار لبسته أمي وجدتي وجدة أمي ومجاهدات الجزائر خلال ثورة التحرير"، مضيفة أن الحايك ارتبط ببطولات النساء والثورة ضد الاستعمار، وخصوصاً خلال فترة حرب العصابات داخل المدن

وأشارت إلى أن ارتدائه من قبل جميلات الثورة، المجاهدات جميلة بوحيرد وجميلة بوعزة وجميلة بوباشا، التي خلّد ذاكرتها الرسام الشهير بيكاسو بلوحة تصل قيمتها إلى نصف مليار دولار.

وفي غمرة هذا الجدل، أطلق الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، تصريحا قويا قال فيه إن "أطرافاً أرادت سرقة تراث بلاده المحلي، خلال زيارة قادته إلى معرض يخصّ النساء الحرفيات، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة".

وقال تبون، ملمّحاً للمغرب دون ذكره بالاسم: "هذا التراث تخلّيْنا عنه في زمن ما، حتى طمعوا في أخذه منا (..) أغلب ما نملكه من تقاليد، يجب أن يتم توثيقه في منظمة اليونسكو".

 

 

  

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الحايك الجزائر المغرب خديجة بن قنة عبدالمجيد تبون

حذر من الفتنة.. القره داغي يدعو للحوار بين المغرب والجزائر