"لم ندع إسرائيل لقمتنا".. الاتحاد الأفريقي يدعم فلسطين ويدين انتهاكات الاحتلال

الاثنين 20 فبراير 2023 06:17 ص

أعلن الاتحاد الأفريقي دعمه لفلسطين واستهجانه التعنت الإسرائيلي رفضًا لعملية السلام، قبل أن يكشف أنه "لم تتم دعوة إسرائيل إلى القمة الأفريقية" في أديس أبابا، وأنه تم إنشاء لجنة لمناقشة صفة "مراقب" لإسرائيل.

واستهجن البيان الختامي للقمة الأفريقية التعنت الإسرائيلي برفض المبادرات الفلسطينية والدولية لبدء مفاوضات سلام، مؤكدًا أن الاتحاد الأفريقي يدعم توجه دولة فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، ويدعو لدعم الخطوة دوليًا.

وأدان الاتحاد الأفريقي اغتيال الصحفية "شيرين أبوعاقلة" أثناء عملها الصحفي، مؤكدًا دعمه لإجراء تحقيق دولي مستقل لكشف ملابسات الاغتيال.

في الوقت نفسه، نفى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي" تقديم المفوضية دعوة لإسرائيل لحضور القمة الأفريقية، مضيفا، في ردّه على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الختامي للقمة الأفريقية، أن مسألة حضور الوفد الإسرائيلي قيد التحقيق الآن، وأن الوضع القانوني بشأن قبول إسرائيل عضوا مراقبا في الاتحاد معلق لحين بتّ لجنة السبعة التي شُكلت العام الماضي لهذا الغرض.

وقال "فكي": "ناقشنا العام الماضي وضع إسرائيل كمراقب في الاتحاد الأفريقي، وبعد هذه النقاشات المختلفة قرر المؤتمر تشكيل لجنة من رؤساء الدول بشأن هذه المسألة.. وهذا يعني أن الوضع القانوني معلق حتى تفصل هذه اللجنة. وبالتالي لم ندعُ مسؤولين رسميين إسرائيليين إلى قمتنا".

وأضاف: "لاحظنا وجود شخصية دخلت القاعة ببطاقة دخول، وطالبناها بمغادرة المكان، ونحن نقوم بالتحقيقات الضرورية لأنها شخصية لا تقيم هنا وجاءت من إسرائيل، ولا يمكن أن يصل أحد إلى هنا إلا بدعوة من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونحن لم ندعُ أيَّ مسؤول، ولاحظنا ما حدث وسنقوم بالتحقيق لتحديد المسؤوليات".

وكان وفد إسرائيلي برئاسة "شارون بارلي" نائبة مدير دائرة أفريقيا في الخارجية الإسرائيلية، حاول المشاركة السبت في الجلسة الافتتاحية للقمة، لكن اعتراض دول أفريقية منعه من ذلك.

وتقدم وفدا الجزائر وجنوب أفريقيا قائمة المعترضين على مشاركة الوفد الإسرائيلي، ما استدعى تدخل أجهزة الأمن لتطلب من الوفد مغادرة القاعة.

وحين طُرد الوفد الإسرائيلي كان رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية" موجودا في القاعة، يتوسط رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي" والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

وأعربت الخارجية الإسرائيلية عن غضبها الشديد، وقالت في بيان إن الوفد الرسمي الإسرائيلي عومل بطريقة فظة. واتهمت تل أبيب الجزائر وجنوب أفريقيا اتهاما مباشرا بالوقوف وراء الحادثة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأفريقي رهينة بيد دول تحركها الكراهية، وفق تعبيرها.

وكانت إسرائيل حصلت على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي عام 2021، وعارضت الخطوة دول من بينها جنوب أفريقيا والجزائر اللتان قالتا إن ذلك يتعارض مع مواقف الاتحاد الداعمة للفلسطينيين، كما طالب الفلسطينيون بسحب صفة مراقب من إسرائيل.

والعام الماضي، علق الاتحاد الأفريقي بالإجماع قرار منح صفة مراقب لإسرائيل، وأعلن تشكيل لجنة لبحث الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل الاتحاد الأفريقي الأمم المتحدة

رفضا للاحتلال.. طرد إسرائيل من قمة الاتحاد الأفريقي لحظة فشل تاريخية لنتنياهو

الحرب على غزة.. ماذا يعني استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض؟

طرد نهائي.. الاتحاد الأفريقي يسحب صفة العضو المراقب من إسرائيل