لماذا استدعت سوريا محور إيران للتعاطف مع القصف الإسرائيلي؟.. صحيفة عبرية تجيب

الاثنين 20 فبراير 2023 06:45 ص

تسببت الضربات الإسرائيلية لسوريا ليل السبت/الأحد، في موجة تعاطف غير عادية من إيران ووكلائها والمقربين منها في الشرق الأوسط، في محاولة سورية لتسليط الضوء على الهجوم، للاستفادة منه في قضايا أخرى.

هكذا خلص تحليل لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، ترجمه "الخليج الجديد"، لافتا إلى أن هذا التعاطف من إيران ووكلائها يشير إلى رغبة النظام السوري في التركيز على الهجوم أكثر من المعتاد.

وقُتل 15 شخصاً بينهم سيدتان على الأقل و5 عسكريين، جراء قصف طال بعد منتصف ليل السبت/الأحد، حياً سكنياً في دمشق، في حصيلة هي الأعلى في  العاصمة السورية نتيجة ضربة مماثلة، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وانتقد المحور الموالي لإيران في الشرق الأوسط، المكون من مجموعات متعاطفة مع إيران ووكلائها أو مرتبطين مباشرة بالحرس الثوري الإيراني، إسرائيل بعد شن الضربات الجوية في سوريا.

وكتبت وكالة "فارس" للأنباء في إيران، المقربة من الحرس الثوري، أن "مقاتلين صهاينة هاجموا موقعا للرادار شمال محافظة السويداء، كما استُهدف مبنى سكني في جنوب دمشق، ما أدى إلى مقتل عدة أشخاص، استشهدوا وجرحوا".

كما أفادت وسائل إعلام "الميادين" المقربة من إيران بالتفصيل عن الهجمات، قائلة إن الدفاعات الجوية السورية ردت على العدوان الإسرائيلي، مشيرة إلى أن مراسلها في دمشق "أفاد بسماع انفجارات في سماء العاصمة السورية".

وانتقدت حركة "حماس" الهجوم، قالت إنها "تدين بشدة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الجمهورية العربية السورية، واستهداف السكان المدنيين في العاصمة السورية دمشق، ما خلف العديد من القتلى والجرحى".

يقول تحليل "جيروزاليم بوست": كانت الضربات الجوية الأحد في سوريا غير عادية، حيث كان هناك عدد كبير من الضحايا، وهو أمر لا يحدث عادة في هذا السيناريو".

ويضيف: "سبق أن اتهمت سوريا عدوتها إسرائيل بتنفيذ مثل هذه الهجمات، لكنها تميل إلى عدم تقديم الكثير، كما أنها لا تحشد أصدقاءها في وسائل الإعلام الموالية لإيران أو في حماس لإدانة الهجمات، وهو ما حدث هذه المرة".

ويتابع: "هذا يشير إلى أن النظام السوري يريد التركيز على الهجوم أكثر من المعتاد".

ويربط التحليل بين الهجوم والتصعيد، بالقول: "تعرف سوريا أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين زار أوكرانيا الأسبوع الماضي، وتعمل تل أبيب على إحياء علاقاتها مع الخليج، بالإضافة إلى ذلك، فإن الزلازل المميتة التي ضربت تركيا وسوريا وضعت دمشق في نوع مختلف من الأضواء".

ويستطرد: "كما يأتي في الوقت الذي زار فيه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الصين الأسبوع الماضي، ومواجهة روسيا ضغوطًا من الولايات المتحدة بشأن مزاعم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وسط غزوها أوكرانيا".

ويختتم التحليل بالقول: "ترغب سوريا في الحصول على دعم روسيا، وسوف تستخدم زيارة كوهين لأوكرانيا كوسيلة ضغط على أمريكا وإسرائيل".

وتشن إسرائيل منذ ما يقرب من 10 سنوات تقريبا هجمات جوية ضد ما يشتبه بأنها عمليات نقل أسلحة ونشر أفراد برعاية إيران في سوريا المجاورة. ونادرا ما يعترف المسؤولون الإسرائيليون بمسؤوليتهم عن عمليات محددة.

وتقول مصادر مخابرات غربية إن إيران وسعت وجودها العسكري في سوريا في السنوات الأخيرة ولديها تواجد في معظم المناطق التي تسيطر عليها الدولة مع خضوع آلاف من أفراد الجماعات المسلحة المحلية لقيادتها.

كما كثفت إسرائيل في الأشهر الأخيرة هجماتها على المطارات والقواعد الجوية السورية لتعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية لنقل السلاح إلى حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران.

ويقول خبراء عسكريون إسرائيليون إن الهجمات جزء من تصعيد لصراع منخفض الحدة استهدف إبطاء تواجد إيران المتزايد في سوريا.

وتبسط جماعات مسلحة تعمل بالوكالة عن إيران بقيادة "حزب الله" اللبناني سيطرتها الآن في مناطق واسعة في شرق وجنوب وشمال غرب سوريا وفي عدة ضواحي حول العاصمة.

ولم تعترف حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد علنا أبدا بأن القوات الإيرانية تعمل نيابة عنه في الحرب الأهلية السورية وتقول إن طهران لديها مستشارون عسكريون فقط على الأرض.

المصدر | جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دمشق سوريا إسرائيل حماس قصف سوريا إيران

نتنياهو يخطب ود بوتين في أوكرانيا لتخفيف التوتر مع إيران

مثلث سوريا وإيران وروسيا.. تداعيات التحالف القائم على المصالح الجيوسياسية

4 قتلى بضربة على منطقة لفصائل إيرانية في سوريا

سوريا تحت القصف.. روسيا تسترضي إسرائيل وإيران تستعين بالوكلاء

روسيا تتجاهل مساعي وقف التصعيد بين إيران وإسرائيل في سوريا.. لماذا الآن؟