إطلاق سراح أحد رموز نظام القذافي.. والدبيبة يدعو لدعم جهود المصالحة

الاثنين 20 فبراير 2023 06:56 ص

أفرجت السلطات الليبية، الأحد، عن عبدالله منصور، أحد أبرز رموز نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، بعد سنوات قضاها في سجون العاصمة طرابلس.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إطلاق سراح منصور، بعد سجنه 9 سنوات في طرابلس.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، صورا لمنصور عقب خروجه من السجن رفقة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية عادل جمعة، وسفير ليبيا السابق في المغرب عبدالمجيد سيف النصر، وصورا أخرى داخل طائرة خاصة رفقة وزير العمل والتأهيل علي العابد.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية، بأن منصور توجّه على متن طائرة خاصة إلى النيجر، عقب إطلاق سراحه.

من جانبه، توجه الدبيبة بالشكر للنائب العام والمدعي العسكري على استجابتهم للجهود المبذولة مع كل الأطراف للإفراج عن منصور.

وعبر صفحته بـ"فيسبوك"، دعا الدبيبة كل الليبيين لدعم جهود المصالحة الهادفة لرفع الظلم عن الجميع وفي كل مكان.

ويعتبر منصور آخر رئيس لجهاز الأمن الداخلي في نظام القذافي، ومدير الإذاعة الليبية سابقاً، وأحد أبرز شعراء النظام.

ولجأ إثر سقوط النظام عام 2011 إلى دولة النيجر المحاذية لليبيا جنوباً، إلى حين إلقاء سلطات النيجر القبض عليه هناك في فبراير/شباط 2014 وإحالته إلى ليبيا.

وتم سجنه على ذمة تهم تتعلق بقمع مظاهرات الثورة الليبية، واستقدام مرتزقة أجانب للقتال في صفوف كتائب النظام ضد الثوار، بالإضافة لتورطه في مجزرة سجن أبوسليم بطرابلس.

وفي يوليو/تموز من العام 2018، قضت محكمة استئناف طرابلس ببراءة منصور و15 آخرين من تهمة المشاركة في مذبحة سجن أبوسليم التي قتل فيها نحو 1200 سجين سنة 1996، حيث برئ منصور من تهمة القتل أو إعطاء أوامر بقتل السجناء.

وفي فبراير/شباط 2020، برأت الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف طرابلس منصور من كل التهم التي نسبت له، لكن الإفراج عنه تأخر لأسباب لم يعلن عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رموز القذافي القذافي عبدالله منصور الدبيبة ليبيا طرابلس النيجر

في إطار المصالحة الوطنية.. توقعات بالإفراج عن قيادات من عهد القذافي