إيران تنفي زيادة تخصيب اليورانيوم لتطوير سلاح نووي

الاثنين 20 فبراير 2023 09:23 ص

نفت إيران، الإثنين، ما تردد عن تخصيبها اليورانيوم بنسبة 84%، وهي نسبة تخصيب قريبة من النسبة اللازمة لصناعة قنبلة نووية.

ووصفت وكالة "إرنا" الإيرانية (رسمية)، تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية بشأن مستويات تخصيب اليورانيوم في إيران، الذي تم نقله عن مسؤولين دبلوماسيين مجهولين، بأنه "غير صحيح".

كما وصفت الوكالة هذه الأخبار بالاستفزازية وغير الحقيقية لوسائل الإعلام الأمريكية ضد برنامج إيران النووي السلمي، معللة ذلك بأنه "لممارسة أقصى قدر من الضغط من أجل استكمال الاتهامات الأخيرة لكبار الدبلوماسيين الأمريكيين لخلق مساحة وفرض أجندة جديدة ضد إيران في الاجتماع المقبل، لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية".

وتابعت أن "تسريب هذه المعلومات السرية حول الأنشطة النووية للدول الأعضاء في الوكالة، يتم تداولها في وسائل الإعلام بآراء غير حقيقية وتفتقر للمهنية، ولا تؤدي سوى لإضعاف مكانة ومصداقية الوكالة كمؤسسة دولية".

كما نقلت الوكالة عن المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، قوله إن "إيران لم تقم بأي إجراء لتخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز 60%"، مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلم ذلك.

وأضاف كمالوندي: "لم نخصب اليورانيوم بنسب تفوق عن الـ60%، فوجود جسيمات من اليورانيوم بنسبة تخصيب أعلى من 60% أمر وشائع للغاية وتقنيًا لايعني أبدا قيامنا بالتخصيب بهذه النسبة".

والأحد، نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن مصدرين دبلوماسيين كبيرين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتشفت الأسبوع الماضي أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم إلى 84%.

وأضافت: "تحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية توضيح كيفية تكديس إيران لليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 84%- وهو أعلى مستوى وجده المفتشون في البلاد حتى الآن، وتركيزا يقل بنسبة 6% فقط عن المطلوب لسلاح نووي".

وأمام ذلك، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنها تناقش نتائج أنشطة التحقق الأخيرة مع إيران.

وقالت في تغريدة على "تويتر" إن "الوكالة على علم بالتقارير الإعلامية الأخيرة المتعلقة بمستويات تخصيب اليورانيوم في إيران".

وتابعت: "تناقش الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران، نتائج أنشطة التحقق الأخيرة التي أجرتها الوكالة، وستبلغ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حسب الاقتضاء".

وتوضح الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتفقد المنشآت النووية الإيرانية، التطورات المهمة في أنشطة إيران، إما في تقارير مخصصة لمجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة، أو في تقارير ربع سنوية منتظمة تصدر قبل اجتماعات مجلس الإدارة.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع بين إيران من جهة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على النص النهائي للاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018، بشكل أحادى إبان ولاية الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت وقتها حكومة الرئيس الإيرانى السابق "حسن روحانى" بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وتنفي الحكومة الإيرانية أنها تسعى لصنع سلاحا نوويا بل يهدف برنامجها النووى لأغراض سلمية كإنتاج الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران يورانيوم تخصيب الطاقة الذرية

واشنطن: إسرائيل لديها الحق في فعل ما يجب القيام به ضد إيران

تهدئة إيران توشك على النفاد.. هل يقرع الغرب طبول الحرب؟

بعد وصولها لتخصيب 84%.. معهد واشنطن: هذه هي احتمالات حصول إيران على قنبلة نووية