واشنطن: إسرائيل لديها الحق في فعل ما يجب القيام به ضد إيران

الثلاثاء 21 فبراير 2023 09:24 ص

قال سفير واشنطن في تل أبيب توم نايدس، إن إسرائيل لديها الحق في فعل ما يجب القيام به ضد إيران، مؤكدا أن الولايات المتحدة تدعمها في ذلك.

وأكد نايدس في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية - الأمريكية الكبرى المنعقد في القدس المحتلة، الأحد، أن "الاتفاق النووي الإيراني مجمّد حالياً، وليست هناك فرصة اليوم للعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأضاف، "كما قال الرئيس جو بايدن، لن نجلس هنا ونراقب إيران وهي تحصل على سلاح نووي. جميع الخيارات مطروح على الطاولة".

وشدد السفير الأمريكي على أنّ "تهديد إيران النووي ليس لإسرائيل فحسب، بل للشرق الأوسط وأمريكا أيضاً"، لافتاً إلى أنّ "التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة في مواجهة إيران يحدث كل يوم".  

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إنّ "إيران توشك أن تصبح دولة نووية"، وذكرت أنّ "إسرائيل" والولايات المتحدة تدفعان حثيثاً مُجمل الخطط العملياتية ضد إيران بسبب زيادة تخصيب اليورانيوم لدى طهران.

والأحد الماضي قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، الأحد، إن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم إلى 84% وهو أعلى مستوى حتى الآن وبتركيز أقل بـ6% فقط مما هو مطلوب لإنتاج سلاح نووي.

غير أن طهران نفت، الإثنين، تلك التقارير وأكدت أنها غير صحيحة.

وعادة ما تؤكد إسرائيل عزمها على منع إيران من امتلاك قنبلة نووية، مؤكدة أنها ستستخدم جميع الخيارات بما فيها القوة العسكرية للحيلولة دون ذلك.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع بين إيران من جهة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على النص النهائي للاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018، بشكل أحادى إبان ولاية الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت وقتها حكومة الرئيس الإيرانى السابق "حسن روحانى" بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وتنفي الحكومة الإيرانية أنها تسعى لصنع سلاحا نوويا بل يهدف برنامجها النووى لأغراض سلمية كإنتاج الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا إيران الاتفاق النووي الإيراني السفير الأمريكي في إسرائيل

تهدئة إيران توشك على النفاد.. هل يقرع الغرب طبول الحرب؟

قناة عبرية: إسرائيل ترفع مستوى الاستعداد العسكري لمهاجمة إيران

نتنياهو: تأخرنا كثيرا في تنفيذ عمل عسكري ضد إيران

لماذا تتردد إيران في استخدام القوة العسكرية للانتقام من إسرائيل؟