نتنياهو: تأخرنا كثيرا في تنفيذ عمل عسكري ضد إيران

الأربعاء 22 فبراير 2023 11:22 ص

"إسرائيل انتظرت أكثر مما ينبغي لتنفيذ عمل عسكري ضد إيران"، هكذا تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معلنا عن إقرار خطة للتعامل مع الملف النووي الإيراني في الفترة المقبلة، تتضمن شن هجوم عسكري عليها.

وأضاف نتنياهو، خلال مؤتمر "هارتوغ" للأمن القومي في تل أبيب، الثلاثاء، أنه أطلع أمريكا وفرنسا وألمانيا على استعدادا إسرائل لشن هجوم على إيران لوحدها.

ولفت إلى أن "التهديد النووي الإيراني لن يتراجع إلا بعمل عسكري موثوق وذي مصداقية والعقوبات الاقتصادية ليست كافية"، متابعا: "الشيء الوحيد الذي منع بشكل موثوق الدول المارقة من تطوير أسلحة نووية هو تهديد عسكري موثوق به أو عمل عسكري ذو مصداقية".

وأردف نتنياهو: "تاريخيا، تم إحباط طموحات العراق وسوريا النووية من قبل القوة العسكرية الإسرائيلية"، حيث أشار إلى الضربة الإسرائيلية عام 1981 ضد مفاعل أوزيراك النووي وضربة عام 2007 ضد مفاعل نووي مشتبه به في سوريا.

وتابع أن "ليبيا تخلت عن سعيها لامتلاك أسلحة نووية خوفا من ضربة أمريكية، بينما سعت كوريا الشمالية بلا هوادة إلى تحقيق طموحاتها النووية".

وختم نتنياهو حديثه بالقول إن "طهران علقت برنامجها النووي بعد حرب الخليج خوفا من أن تغزو الولايات المتحدة بلادها عندما دخلت العراق.. في تلك المرحلة تحول إلى برنامج سري".

جاء ذلك بعدما كشفت وسائل إعلام عبرية، عن رفع الحكومة الإسرائيلية مستوى الاستعداد العسكري لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية بشكل كبير، وذلك بعد نشر تقارير عن قيام إيران برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 84%.

وسبق أن توعدت إسرائيل مرارا باستعمال كل الوسائل الممكنة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، مطالبة المجتمع الدولي بفعل المزيد لمنع طهران من نشر أسلحة متطورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو إسرائيل إيران عمل عسكري برنامج نووي

إيران وإسرائيل.. تاريخ من التعاون والصراع المحسوب