الاتفاق النووي.. إيران تؤكد جديتها في المفاوضات وأمريكا تعلن ضياع الفرصة

السبت 18 فبراير 2023 12:39 م

في الوقت الذي أكدت إيران أنها "جادة بشأن عملية التفاوض فيما يخص الاتفاق النووي"، قالت الولايات المتحدة إن "الفرصة ضاعت".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" في مؤتمر صحفي السبت، إن "ما يسمع من مواقف المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين يشير إلى أنهم ما زالوا ينظرون إلى الاتفاق النووي على أنه اتفاق لحل الخلافات حول الملف النووي الإيراني".

ونقل موقع الحكومة الإيرانية، عن "كنعاني" تأكيده أن "اعتقادهم باستئناف الاتفاق النووي يبعث على الأمل ويشير إلى أنه لا يزال مسار الدبلوماسية مفتوحًا"، لافتا إلى أن "إيران، كطرف في الاتفاق، جادة بشأن عملية الدبلوماسية والتفاوض".

لكن الولايات المتحدة على لسان نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي "دانيال بنايم"، قالت إن "الإيرانيين خسروا فرصة العودة سريعا لتنفيذ كامل خطة العمل الشاملة المشتركة في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما أداروا ظهورهم للاتفاق الذي كان معروضا عليهم، والذي حظي بموافقة الجميع".

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن "هذه الخطة لم تعد على جدول أعمالنا لشهور مضت، لكن يبقى لدينا الآن التزام الرئيس جو بايدن بعدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي"، وقال إنه "أمر ثابت وباق بقوة".

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة؛ تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة، في مايو/أيار 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يتبقى 6% على إنتاج سلاح نووي.. بلومبرج: إيران خصبت يورانيوم بنسبة 84%

واشنطن: إسرائيل لديها الحق في فعل ما يجب القيام به ضد إيران

تهدئة إيران توشك على النفاد.. هل يقرع الغرب طبول الحرب؟

صحيفة عبرية تنتقد الاتفاق النووي: لم يمنع الحرب والأمور تفاقمت الآن

إيران: ندعم مقترح قطر وعمان والعراق الوساطة للعودة لمفاوضات الاتفاق النووي

عزلة أوروبية وتآكل للشرعية.. خسائر إيران من دعم بوتين في أوكرانيا

لم تتناول الاتفاق النووي.. ألمانيا وبريطانيا وفرنسا تعقد مباحثات مع إيران

الخداع والتقدم.. دبلوماسية إيران النووية لمواجهة الغرب